للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٧٥ - ما جاء في البكاء من خشية اللَّه

حديث العباس بن عبد المطلب -رضي اللَّه عنه-: "عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية اللَّه، وعين باتت تحرس في سبيل اللَّه عز وجل" (١).

قال الإِمام أحمد: منكر (٢).

[٨٧٦ - ما جاء في الإحسان]

حديث ابن مسعود -رضي اللَّه عنه-: "جبلت القلوب على حب من أحسن إليها، وبغض من أساء إليها" (٣).


(١) "مسند الشهاب" ١/ ٢١١ قال: أخبرنا أبو إسحاق بن علي بن عبد اللَّه بن الغازي، ثنا أحمد بن إبراهيم بن الحداد، ثنا جعفر بن محمد الفريابي، ثنا يحيى بن موسى البلخي، ثنا عمر بن هارون، ثنا عثمان بن عطاء، عن أبيه، عن عطاء، عن ابن عباس، عن العباس بن عبد المطلب قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: . . الحديث.
(٢) "مسائل حرب" ص ٤٥٢.
(٣) أخرجه القضاعى في "مسند الشهاب" ١/ ٣٥٠ (٥٩٩) قال: أخبرنا أبو بكر محمد ابن أحمد الأصبهاني، أنبأ أبو سعيد الحسن بن علي الفقيه وأبو عباد ذو النون بن محمد الصائغ قالا: ثنا الحسن بن عبد اللَّه بن سعيد العسكري، حدثني أحمد بن إسحاق التمار، ثنا زيد بن أحزم، ثنا ابن عائشة، ثنا محمد بن عبد الرحمن -رجل من قريش- قال: كنت عند الأعمش فقيل: إن الحسن بن عمارة ولي المظالم فقال الأعمش: يا عجبا من ظالم ولي المظالم، ما للحائك، من الحائك والمظالم؟ فخرجت فأتيت الحسن بن عمارة فأخبرته فقال عليّ بمنديل وأثواب، فوجه بها إليه، فلما كان من الغد بكرت إلى الأعمش فقلت: أجري الحديث قبل أن يجتمع الناس، يعني فأجريت ذكره فقال: بخ بخ! هذا الحسن بن عمارة زان العمل وما زانه فقلت: بالأمس قلت بها قلت، واليوم تقول هذا؟ فقال: دع هذا عنك، حدثني خيثمة عن عبد اللَّه أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: . . فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>