للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه بن أحمدة حدثني أبي، نا وكيع، نا سفيان، عن زياد بن إسماعيل المخزومي، عن محمد بن عباد بن جعفر، عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: جاء مشركو قريش إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يخاصمونه في القدر فنزلت {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (٤٨) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} (١) [القمر: ٤٨ - ٤٩] في أهل القدر.

وقال: حدثني أبي، نا محمد بن سلمة، عن خصيف، عن محمد بن كعب قال: نزلت هذِه الآية {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (٤٨) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} في أهل القدر (٢).

"السنة" لعبد اللَّه ٢/ ٤١٩ (٩١٨ - ٩١٩).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا وكيع، نا سفيان، عن سالم بن أبي حفصة، عن محمد بن كعب القرظي قال: نزلت تعييرًا لأهل القدر {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}.

"السنة" لعبد اللَّه ٢/ ٤٢٧ (٩٤١).

[٣٢٣٦ - ما جاء في سورة الرحمن]

نقل عنه المروذي في قوله تعالى: {وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ} [الرحمن: ٦] قال: الشجر: ما كان إلى الطول قائم، والنجم: النبات الذي على وجه الأرض.

"بدائع الفوائد" ٣/ ٩٦


(١) رواه الإمام أحمد ٢/ ٤٤٤ مسنده ومتنه سواء، ورواه مسلم (٢٦٥٦) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي كريب عن وكيع به.
(٢) رواه الفريابي في "القدر" ص ١٦٩ (٢٤٦)، والطبري في "تفسيره" ١١/ ٥٦٩ (٣٢٨٣٩)، والآجري في "الشريعة" ص ١٨٩ (٤٤٧)، وابن بطة في "الإبانة" كتاب القدر ٢/ ١١٤ (١٥٣٥)، واللالكائي في "شرح أصول أهل السنة" ٤/ ٧٥٧ (١٢٦٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>