للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

خِبت وخسرت إن لم أكن أعدل ... الحديث ... فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وأشهد عليَّ بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه، فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتى به، حتى نظرت إليه على نعت النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي نعته» (١).

٣٦١١ - عن سُويد بن غفلة قال: «قال عليّ - رضي الله عنه -: إذا حّدَّثتكم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلأن أخرّ من السماء أحبُّ إليَّ من أكذب عليه، وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة. سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: يأتي في آخر الزمان قوم حُدَثاء الأسنان، سُفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البريَّة، يمرُقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجرًا لمن قتلهم يوم القيامة» (٢).

٣٦١٢ - عن خباب بن الأرت قال: «شكونا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو متوسد بُردة له في ظل الكعبة- قلنا له: ألا تستنصر لنا، ألا تدعو الله


(١) وهذا من علامات النبوة أخبر فوقع كما وقع, وفيه أن عليًا هو الراشد في قتاله مع معاوية, والخوارج الصواب أنهم كفار لأنهم بعلمهم هذا خرجوا عن الإسلام.
(٢) وهذا يتجدد وقع وقد يحصل كما في الجزائر و ...
من قال إن المعاصي يخلد في النار يكفر بهذا؟

نعم بعد إزالة الشبهة {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ} [النساء: ٤٨]. من أنكر هذه كفر, وفي بعض الألفاظ في الخوارج (يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون إليه).