للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٣٦٨٢ - عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «أُريت في المنام أني أنزع بدلو بكرة على قليب، فجاء أبو بكر فنوع ذنوبًا أو ذنوبين نزعًا ضعيفًا والله يغفر له. ثم جاء عمر بن الخطاب فاستحالت غربًا، فلم أرَ عبقريًا يفري فريَّة، حتى روي الناس وضربوا بعطن» قال ابن جُبير: العبقري (١) عتاق الزَّرابي. وقال يحي: الزرابي الطنافس لها خمل رقيق (٢) {مَبْثُوثَةٌ} [الغاشية: ١٦]: كثيرة.


(١) العبقري هنا ما هو اللباس, بل هو الرجل النشيط القوي.
(٢) يراجع في نزعة ضعف, فحتى الآن لم يتبين لي المراد من هذا, وكلام الحافظ سمعته ولكن ما تبيَّن لي.
حاصل ما قيل في تفسير قوله - صلى الله عليه وسلم - في أبي بكر في حديث الرؤيا (فنزع ذنوبًا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف, والله يغفر له ... ). قال الحافظ في الفتح (٧/ ٣٨): واتفق من شرح الحديث على أن ذكر الذنوب إشارة إلى خلافته, وفيه نظر لأنه ولي سنتين وبعض سنة فلو كان المراد لقال ذنوبين أو ثلاثة والذي يظهر لي أن ذلك إشارة إلى ما فتح في زمانه من الفتوح الكبار وهي ثلاثة, ولذلك لم يتعرض في ذكر عمر إلى عدد ما نزعه من الدلاء, وإنما وصف نزعة بالعظمة إشارة إلى كثرة ما وقع في خلافته من الفتوحات والله أعلم, وقد ذكر الشافعي في تفسير هذا الحديث في (الأم) بعد أن ساقه قال: ومعنى قوله (وفي نزعة ضعف) قصر مدته وعجلة موته وشغله بالحرب لأهل الردة عن الافتتاح والإزدياد الذي بلغه عمر في طول مدته).
وقال الحافظ كذلك (في نزعة ضعف) أي أنه على مهل ورفق وقوله (والله يغفر له) قال النووي: هذا دعاء من المتكلم لا مفهوم له وقال غيره: =