للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[٤٣ - باب الطيرة]

٥٧٥٤ - عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة «أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: لا طيرة، وخيرُها الفأل. قالوا: وما الفأل (١)؟ قال: الكلمة الصالحة يسمعُها أحدكم».

[٤٩ - باب هل يستخرج السحر؟]

٥٧٦٥ - عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سُحرَ حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن. قال سفيان: وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا. فقال: يا عائشة، أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه؟ أتاني رجلان، فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجليَّ، فقال الذي عند رأسي للآخر: ما بال الرجل؟ قال: مطبوب. قال: ومن طبَّه؟ قال: لبيد بن أعصم رجل من بني زُريق حليف ليهود كان منافقًا. قال: وفيم؟ قال: في مُشط ومشاطة. قال: وأين؟ قال: في جُف طلْعة ذكر تحت رعُوفة في بئر ذروان، قالت: فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - البئر حتى استخرجه، فقال: هذه البئر التي أريتها، وكأن ماءها نُقاعة الحناء، وكأن نخلها رؤوس الشياطين. قال فاستُخرج. قالت فقلت: أفلا - أي تنشرت -؟ فقال: أما والله فقد شفاني، وأكره أن أُثيرَ على أحد من الناس شرًا» (٢).


(١) كأن يسمع: سليم ... موفق ... ونحو ذلك، فيرتاح لذلك.
(٢) وقد اختلفت الروايات هل أخرج المصطفى المشاطة وما سحر به أم لا؟ وحبذ شيخنا لو جمعت الروايات ورتبت وكتبت لزيادة الإيضاح.