للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[١٤ - باب الحلم من الشيطان ...]

٧٠٠٥ - عن أبي سلمة «أن أبا قتادة الأنصاري - كان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وفرسانه- قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «الرؤيا من الله, والحلم من الشيطان, فإذا حلم أحدكم الحلم يكرهه فليبصق عن يساره وليستعذ بالله منه فلن يضره» (١).

[١٥ - باب اللبن]

٧٠٠٦ - عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتي إني لأري الرَّيَّ يخرج في أظافيري, ثم أعطيت فضلي يعني عمر. قالوا: فما أوَّلته يا رسول الله؟ قال: العلم» (٢).

[١٦ - باب القميص في المنام]

٧٠٠٨ - عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون عليَّ وعليهم قمص منها ما يبلغ الثُّديَّ, ومنها ما يبلغ دون ذلك. ومرَّ عليَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرُّه. قالوا: ما أوَّلته يارسول الله؟ قال: الدين» (٣).


(١) يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن شرما رأيت, ثلاثًا.
(٢) إذا كان الرائي من أهل العلم فسر اللبن بالعلم.
* ومن رأي حلمًا شرع له ستة أشياء. قلت: تقدمت قريبًا.
(٣) هذا يدل علي أن سبوغ اللباس في المنام هو الخير والدين {وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ} وأهل العلم يطبقون الرؤيا علي ما يناسبها فإن كان الرأي من أهل الشر قد يعبرونها بغير ذلك, قال ابن القيم: إذا رؤي الرجل عريانا دل علي فساد دينه. أخذها ابن القيم من الحديث. قلت: انظر في الأعلام (١/ ١٩٠) وقد ذكر فوائد هناك في التعبير.