للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إذا تهجد من الليل قال: اللهم ربنا لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ولك الحمد، أنت رب السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق. ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت. وبك حاكمت فأغفر لي ما قدمت وما أخرت وأسسرت وأعلنت وما أنت أعلم به مني لا إله إلا أنت».

٧٤٤٦ - عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم رجل حلف على سلعة لقد أعطى (١) بها أكثر مما أعطى وهو كاذب، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال امريء مسلم، ورجل منع فضل ماء فيقول الله يوم القيامة: اليوم امنعك فضلي، كما منعت فضل ما لم تعمل يداك».

٢٥ - باب ما جاء في قول الله تعالى {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}

٧٤٤٩ - عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «اختصمت الجنة والنار إلى ربهما، فقالت الجنة: يارب ما لا يدخلها إلا ضعفاء الناس وسقطهم، وقالت النار يعني أوثرت بالمتكبرين، فقال الله تعالى للجنة: أنت رحمتي، وقال للنار: أنت عذابي، أصيب بك من أشاء، ولكل واحدة منكما ملؤها، قال فأما الجنة فإن الله لا يظلم من خلقة أحدًا وأنه ينشيء للنار (٢) من يشاء


(١) بضم أوله في الفعلين
(٢) هذا وهم القلب على الراوي، وصوابه: أنه ينشيء للجنة.