للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١١٢٧ - عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طرقه وفاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلة فقال: ألا تصليان؟ فقلت: يا رسول الله أنفسنا بيد الله، فإذا شاء أن يبعثنا يبعثنا. فانصرف حين قلت ذلك ولم يرجع إلي شيئًا، ثم سمعته وهو مول يضرب فخذه وهو يقول: {وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا} (١).

١١٢٨ - عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «إن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم، وما سبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبحة الضحى قط، وإني لأسبحها» (٢).

١١٢٩ - عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى ذات ليلة في المسجد فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة فكثر الناس، ثم اجتمعوا


(١) الآية عامة.
* فلم يرتض جواب علي.
* الفقر أسلم من الغني لأن الغني، معه كثرة الشرور، إلا من رحم الله.
* ينبغي للمؤمن إذا وعظ أن يتعظ، ويقول: نسأل الله العون .. وجواب على ما كان مناسبًا.
* صلاة الليل من أعظم ما يحفظ من الفتن {تَتَجَافَى .. الآية} {كَانُوا قَلِيلًا .. الآية} {وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ .. الآية} {يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ .. الآية}
(٢) حتى لا يشق على الناس بفرضيته، وأما قولها: ما كان .. هذا اجتهاد منها حسب علمها، وإن كانت روت .. كان يصلي الضحى أربعًا ويزيد ما شاء الله. وأم هاني، وحديث عتبان بن مالك، وحديث قباء، فلعلها نسيت - رضي الله عنه -.