للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قثنا صَخْر بن عبد اللَّه بن حَرْمَلة، قال: حدثني أبو سَلَمة بن عبد الرحمن، عن عائشة أم المؤمنين قالت: إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يقول لَهُنَّ: "إن أمركن لمما يُهِمّني بعدي، ولن يَصبر عليكن إلا الصابرون"، ثم تقول لي: سقى اللَّه أباك من سلسبيل الجنة -تريد عبد الرحمن بن عوف؛ وكان أعطى نساء رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- مالًا بِيْع بأربعين ألفًا، وصلهن به (١).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا أبو سعيد مولى بني هاشم، قثنا عبد اللَّه ابن جعفر: قرأت كتابًا لأبي بكر بن عبد الرحمن بن المِسْور يحدث عن محمد بن جُبَيْر، عن أبيه أن عمر قال: إن ضرب عبد الرحمن بإحدى يديه على الأخرى فبايعوه (٢).

"فضائل الصحابة" ٢/ ٩١٠ - ٩١٤ (١٢٥١ - ١٢٥٩)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا محمد بن عُبَيْد، عن إسماعيل، عن عامر قال: شكا عبد الرحمن بن عَوْف خالد بن الوليد إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يا خالد ما لك وما لرجلٍ من المهاجرين، لو أنفَقْت مثلَ أُحد لم تُدرك عمله" (٣).

"فضائل الصحابة" ٢/ ٩١٥ (١٢٦١)


(١) رواه الإمام أحمد ٦/ ٧٧، والترمذي (٣٧٤٩). قال الترمذي: ذا حديث حسن صحيح غريب. وصححه ابن حبان ١٥/ ٤٥٦ (٦٩٩٥)، والحاكم ٣/ ٣٥٢. وكذا الألباني في "الصحيحة" (١٥٩٤).
(٢) رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣٥/ ٢٩٠.
(٣) رواه ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/ ٣٥٥ من طريق عبد اللَّه بن إدريس. ورواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١٦/ ٢٤٢ من طريق محمد بن عبيد. كلاهما، عن إسماعيل، عن الشعبي، مرسلًا بلفظ مختصر.
والحديث وصله ابن حبان في "صحيحه" ١٥/ ٥٦٥ (٧٠٩١)، والحاكم ٣/ ٢٩٨، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٢/ ١٤٩ من طريق إسماعيل، عن الشعبي، عن عبد اللَّه بن أبي أوفى، مطولا. =

<<  <  ج: ص:  >  >>