للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

شعبة، عن يحيى بن حُصَيْن، قال عبد الرحمن: قال: سمعت طارق بن شهاب، قال: وكان بين خالد بن الوليد وبين سعد كلام، وقال: فتناول رجل خالدًا، قال عبد الرحمن: عند سعد. قال: فقال سعد: إن ما بيننا لم يبلغ ديننا (١).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا يحيى، عن مُجالد، قثنا عامر، عن جابر قال: كنتُ عند النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فجاء سعد فقال: "هذا خالي" (٢).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا وكيع، عن إسماعيل، عن قيس قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اتقوا دعوات سعد" (٣).

"فضائل الصحابة" ٢/ ٩٣٧ - ٩٤١ (١٣٠٦ - ١٣١٣)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا وكيع، قثنا إسماعيل، عن قيس قال: سمعت سعدًا يقول: إني لأول رجل من العرب رمى بسهم في سبيل اللَّه.

"فضائل الصحابة" ٢/ ٩٤١ (١٣١٥)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا معاوية بن عَمْرو، قثنا زائدة، عن سُلَيمان الأعمش، عن أبي خالد الوالبي، عن جابر بن سَمرة قال: أول من رمى بسهم في سبيل اللَّه سعد (٤).


(١) رواه ابن أبي شيبة ٥/ ٢٣١ (٢٥٥٢٦)، والطبراني ٤/ ١٠٦ (٣٨١٠)، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ٩٤، وابن عساكر في "تاريخه" ٢٠/ ٣٥٨. قال الهيثمي في "المجمع" ٧/ ٢٢٣: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
(٢) رواه الترمذي (٣٧٥٢)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" ١/ ١٦٨ (٢١١)، وأبو يعلى ٤/ ٤٢ (٢٠٤٩)، وصححه الحاكم ٣/ ٤٩٨، وابن الملقن في "البدر المنير" ٧/ ٢٧٩، والألباني في "المشكاة" (٦١١٨).
(٣) رواه ابن أبي شيبة ٦/ ٣٧٨ (٣٢١٤١).
(٤) رواه ابن أبي شيبة ٤/ ٢١٤ (١٩٤٠٩)، وابن أبي عاصم في "الأوائل" ١/ ٢٠ (٤٣). =

<<  <  ج: ص:  >  >>