للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: "ما مات عمار" (١).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا وكيع، قثنا سفيان، عن سَلَمة بن كُهَيْل، عن مجاهد قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ما لهم ولعمار يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار، وذاك دأب الأشقياء الفجار" (٢).

"فضائل الصحابة" ٢/ ١٠٨٢ - ١٠٨٤ (١٥٩٦ - ١٥٩٨)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا وكيع قال: قال سفيان، وقال الأعمش، عن أبي عمّار الهمداني، عن عمرو بن شُرَحْبِيْل قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "عمار ملئ إيمانًا إلى مشاشه" (٣).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا وكيع، قال: قال سفيان، وقال الأعمش: عن عمرو بن مرة، عن عبد اللَّه بن سَلمة قال: جاء رجلان قد خرجا من الحمام متزلقين متدهنين إلى علي، فقال: من أنتما؟ قالا: نحن من المهاجرين، فقال علي: المهاجر عمار بن ياسر (٤).

"فضائل الصحابة" ٢/ ١٠٨٤ - ١٠٨٥ (١٦٠٠ - ١٦٠١)


(١) رواه ابن سعد في "الطبقات" ٣/ ٢٥٤، وابن أبي شيبة ٦/ ٣٨٨ (٣٢٢٤٠)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤٣/ ٤٣٦.
(٢) رواه ابن أبي شيبة ٦/ ٣٨٨ (٣٢٢٣٧)، وابن عساكر في "تاريخه" ٤٣/ ٤٠٢ وقال: والمحفوظ مرسل. ورواه أحمد ٣/ ٩٠ والبخاري (٤٤٧) من حديث أبي سعيد.
(٣) رواه ابن أبي شيبة في "الإيمان" ص ٣٠ (٩١)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤٣/ ٣٩٣، قال الألباني في تعليقه على كتاب "الإيمان": الحديث صحيح، وإسناده مرسل صحيح، وعمرو بن شرحبيل هو أبو ميسرة الهمداني. اهـ.
والحديث روي موصولًا من غير وجه. انظر: "الصحيحة" (٨٠٧)، ولفظ (مشاشه) أي: من قرنه إلى قدمه. لما فيه رواية ابن عباس، كما ذكره الألباني في "الصحيحة".
(٤) رواه عبد الرزاق ١/ ٢٩١ (١١٢٢)، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ١٤١، وابن عساكر =

<<  <  ج: ص:  >  >>