للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: دخل حُسَيْن بن علي المسجد، فقال جابر بن عبد اللَّه: مَن أحب أن ينظر إلى سَيّد شباب الجنة فلينظر إلى هذا. سمعته من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (١).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا عبد الرحمن بن مهدي قال: نا حماد بن سَلَمة، عن عمار قال: سمعتُ أم سلمة قالت: سمعتُ الجِنّ يبكين على حسين.

قال: وقالت أم سلمة: سمعت الجن تَنُوح على الحُسَيْن -رضي اللَّه عنه- (٢).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا حَسن -هو ابن موسى- نا حماد بن سلَمة، عن يونس، عن الحَسن قال: جاء راهبا نجران إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال لهما رسول اللَّه: "أسلما تَسْلَما"، فقالا: قد أسلمنا قبلك، فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "كذبتُما منعكما من الإسلام ثلاث، سجودكما للصليب، وقولكما: اتخذ اللَّه ولدًا، وشُربكما الخمر"، فقالا: فما تقول في عيسى؟ قال: فسكت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- ونزل القرآن: {ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (٥٨)} [آل عمران: ٥٨] إلى قوله: {أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ} [آل عمران: ٥٨ - ٦١].


(١) رواه أبو يعلى ٣/ ٣٩٧ (١٨٧٤)، وابن حبان ١٥/ ٤٢١ (٦٩٦٦)، وابن عساكر في "تاريخه" ١٣/ ٢١٠. قال الهيثمي في "المجمع" ٩/ ١٨٧: رواه أبو يعلى، ورجاله رجال الصحيح غير الربيع بن سعد، وقيل: ابن سعيد وهو ثقة. وصححه بمجموع طرقه الألباني في "الصحيحة" (٧٩٦) قائلا: وبالجملة فالحديث صحيح بلا ريب، بل هو متواتر كما نقله المناوي وكذلك الزيادات التي سبق تخريجها فهي صحيحة ثابتة. اهـ. ولمزيد بيان انظر "الصحيحة".
(٢) رواه أحمد بن منيع وعبد بن حميد في "مسنديهما" كما في "المطالب العالية" (٣٩٦٣)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" ١/ ٣٠٨ (٤٢٥)، والطبراني ٣/ ١٢١ - ١٢٢ (٢٨٦٢، ٢٨٦٧).
قال الهيثمي في "المجمع" ٩/ ١٩٩: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>