للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

خلافه، فقالت: دخل ابن عباس فأثنى، وددت أني كنت نسيًا منسيًا (١).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا معاوية بن عَمْرو، قثنا زائدة قال: نا عبد اللَّه بن عبد الرحمن بن مَعْمر قال: سمعتُ أنسًا يقول: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على الطعام" (٢).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا معاوية، قثنا زائد قال: نا عبد الملك بن عُمَيْر، عن موسى بن طلحة قال: ما رأيتُ أحدًا قط كان أفصح من عائشة (٣).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا يحيى بن آدم، قثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عُرَيْب بن حُمَيْد قال: رأى عمار يوم الجَمل جماعة فقال: ما هذا؟ فقالوا: رجل يَسُبّ عائشة ويقع فيها، قال: فمشى إليه عَمار، فقال: اسكت مقبوحًا منبوحًا، أتقع في حبيبة رسول اللَّه، إنها لزوجته في الجنة (٤).

"فضائل الصحابة" ٢/ ١١٠٧ - ١١٠٨ (١٦٤٤ - ١٦٤٧)


(١) رواه البخاري (٤٧٥٣).
(٢) رواه الإمام أحمد ٣/ ١٥٦، والبخاري (٣٧٧٠)، ومسلم (٢٤٤٦).
(٣) رواه الترمذي (٣٨٨٤)، والطبراني ٢٣/ ١٨٢ (٢٩٢)، والحاكم ٤/ ١١ من طرق عن معاوية بن عمرو به. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٩/ ٢٤٣: رواه الطبراني، ورجاله رجاله الصحيح.
وصححه الألباني في "المشكاة" (٦١٨٦).
(٤) رواه ابن الجعد ص ٣٦ (٢٥٣٥)، وابن سعد ٨/ ٦٥، والطبراني ٢٣/ ٤٠ (١٠٣) من طرق عن أبي إسحاق به، إلا أنه وقع في رواية ابن الجعد على الشك: عريب بن حميد أو حميد بن عريب، وفي رواية ابن سعد: حميد بن عريب من غير شك. قلت: عينه الإمام أحمد وابن معين كما في "العلل" ١/ ٣١٠ (٥٣١)، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٧/ ٧٩ (٣٦٢)، والحافظ في "التقريب": أبو عمار الهمداني عريب ابن حميد.

<<  <  ج: ص:  >  >>