للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا عبد الرزاق، قثنا مَعْمَر، عن قتادة في قوله عَزَّ وَجَلَّ: {الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ} [المائدة: ٢١] قال: هي الشام (١).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا حسين في تفسير شَيْبان، عن قتادة قوله عَزَّ وَجَلَّ: {يَاقَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} [المائدة: ٢١] قال: أُمِرَ القومُ بها كما أمروا بالصلاة والزكاة والحج والعمرة، {قَالُواْ يَامُوسَى إِنَّ فِيها قَوْمًا جَبَّارينَ} [المائدة: ٢٢] قال: وذكر لنا أن قومًا جبارين كانوا بالأرض المقدسة لهم أجسام وخلق مُنْكر (٢).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا حُسَيْن في تفسير شَيْبان، عن قتادة قوله: {إِلَى الأرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلعالَمِينَ} [الأنبياء: ٨١] قال: أنجاهما اللَّه مِنْ أرض العراق إلى أرض الشام (٣).

قال: وحدث أبو قلابة أن نبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "رأيت في المنام أن الملائكة حَمَلَتْ عَمُود الكِتاب، فعَمَدت به إلى الشام"، فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إذا وقعت الفتن فإن الإيمان بالشام" (٤).

"فضائل الصحابة" ٢/ ١١٣٨ - ١١٣٩ (١٧١٣ - ١٧١٦)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، قثنا عبد الوهاب، في تَفْسِير سَعِيْد، عن قتادة قوله: {وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ (٤١)} [ق: ٤١] قال سعيد: قال قتادة: كنا نتحدث أنه ينادي من صَخْرة بيت المَقْدِس، قال: وهي وسط الأرض (٥).


(١) "تفسير عبد الرزاق" ١/ ١٨٣، ورواه الطبري في "تفسيره" ٤/ ٥١٣.
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" ٤/ ٥١٤ - ٥١٥.
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" ٩/ ٤٥.
(٤) رواه مرسلًا -هكذا- الطبري في "تفسيره" ٩/ ٤٥.
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" ١١/ ٤٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>