للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤ - الطهور وذكر اللَّه من الإيمان

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا يحيى بن سعيد، عن سفيان، حدثني أبو إسحاق، عن ابن أبي ليلى الكندي قال: رأى حجر بن عدي ابنا له يتهاون بالوضوء، فقال: هات الصحيفة، هذا ما حدثنا علي -رضي اللَّه عنه- أن الوضوء نصف الإيمان (١).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا وكيع، نا يونس بن أبي إسحاق، عن عمير بن (قميم) (٢)، عن غلام لحجر الكندي أن حجرًا رأى ابنا له خرج من الغائط ولم يتوضأ فقال: يا غلام ناولني الصحيفة من الكوة، سمعت علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- يقول: الطهور نصف الإيمان (٣).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي ليلى الكندي، عن حجر بن عدي حدثنا علي رضي اللَّه عنه أن الطهور شطر الإيمان (٤).

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٣٦٩ - ٣٧٠ (٨٠٠ - ٨٠٢)


(١) رواه الخلال في "السنة" ٢/ ١٥٢ - ١٥٣ (١٥٩١)، عن المروذي عن أحمد به؛ والأثر رواه ابن أبي شيبة ١/ ١٥ (٣٨)، والبيهقي في "الشعب" ١/ ٧٢ (٤١).
(٢) في المطبوع: نمير. والصواب ما أثبتناه، وعمير بن قميم ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/ ٣٧٨ (٢٠٩٢) وقال: عمير بن قميم الثعلبي، قال يحيى بن سعيد وأبو نعيم: هو أبو هلال الطائي، روى عن ابن عباس، روى عنه أبو إسحاق الهمداني ويونس بن أبي إسحاق.
(٣) رواه الخلال في "السنة" ٢/ ١٥٣ (١٥٩٢) وعن المروذي، عن أحمد به؛ والأثر رواه ابن سعد في "الطبقات" ٦/ ٢٢٠، عن يحيى بن عباد، عن يونس به ..
(٤) رواه الخلال في "السنة" ٢/ ١٥٣ - ١٥٤ (١٥٩٤)، عن المروذي، عن أحمد به.

<<  <  ج: ص:  >  >>