للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا يحيى بن سعيد، عن سفيان، حدثني جامع بن شداد، عن الأسود بن هلال قال: خرج معاذ في ناس فقال: اجلسوا نؤمن ساعة نذكر اللَّه (١).

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٣٧٨ - ٣٧٩ (٨٢٣)

قال الخلال: قال المروذي: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن جامع بن شداد، عن الأسود بن هلال قال: قال معاذ بن جبل: اجلس نؤمن ساعة يعني: نذكر اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.

"السنة" للخلال ٢/ ١٥١ (١٥٨٧)

قال الخلال: قال أبو بكر: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا عفان، قال: ثنا أبان، قال: ثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلام، عن أبي مالك الأشعري أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يقول: "الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ، وَسُبْحَانَ اللهِ وَاللهُ أَكْبَرُ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ" (٢).

قال الخلال: قال أبو بكر المروذي: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا وكيع، قال: ثنا يونس بن أبي إسحاق، قال: سمعت جري بن كليب النهدي، عن رجل من بني سليم، قال: عدهن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في يدي أو قال في يده: "التسبيح نِصْفُ الميزان، والحمدُ للَّه يملؤه، والتكبير يملأ ما بين السماوات


(١) رواه الإمام أحمد في "الإيمان" كما في "تغليق التعليق" ٢/ ٢١ والبخاري معلقا قبل حديث (٨)، ووصله ابن أبي شيبة ٦/ ١٦٤ (٣٠٣٥٤)، وفي "الإيمان" (١٠٥)، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ٢٣٥، وابن حجر في "تغليق التعليق" ٢/ ٢٠ وقال: هذا موقوف صحيح. وقال الألباني في تعليق على "الإيمان" لابن أبي شيبة: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
(٢) رواه الإمام أحمد ٥/ ٣٤٢، ومسلم (٢٢٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>