للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تَحابُّوا، أَفَلا أُنَبِّئُكُمْ بِما يُثَبِّتُ ذَلِكَ لَكُمْ أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ" (١).

"السنة" للخلال ٢/ ٥٧ (١٢٣١)

قال الخلال: قال أبو بكر: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا محمد بن جعفر قال: ثنا شعبة، عن سليمان، عن ذكوان، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه قال: "لا يبغض الأنصار رجل يؤمن باللَّه واليوم الآخر" (٢).

"السنة" للخلال ٢/ ٧٤ (١٢٩٨)

قال الخلال: قال أبو بكر المروذي: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا وكيع قال: ثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "والَّذِي نَفْسي بِيَدِهِ لا تَدْخُلُوا الجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا، وَلا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحابُّوا، أولا أدلكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم: أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ" (٣).

"السنة" للخلال ٢/ ١٣١ (١٥١٣)

قال الخلال: قال أبو بكر: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا عبد اللَّه بن نمير، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا تَدْخُلُوا الجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا، وَلا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحابُّوا، إِن شئتم دللتكم عَلَى أَمْرٍ إِنْ فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ". قالوا: أجل. قال: "أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ" (٤).

"السنة" للخلال ٢/ ١٤٤ (١٥٥٩)


(١) رواه الإمام أحمد ١/ ١٦٧، الترمذي: (٢٥١٠)، وحسنه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" (٢٠٣٨)، وفي "الإرواء" ٣/ ٢٣٨ (٧٧٧) وقال: رجاله ثقات.
(٢) رواه الإمام أحمد ٣/ ٤٥، ومسلم (٧٧).
(٣) رواه الإمام أحمد ٢/ ٤٤٢، ومسلم (٥٤).
(٤) رواه الإمام أحمد ٢/ ٤٩٥، ومسلم (٥٤). وقد تقدم تخريجه.

<<  <  ج: ص:  >  >>