للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الخلال: قال المروذي: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا يحيى، عن سفيان، قال: حدثنا سليمان، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث، عن عبد اللَّه قال: من أتى كاهنًا أو عرافًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد.

"السنة" للخلال ٢/ ١٠٣ (١٤٠٩)

قال الخلال: قال المروذي: حدثنا أبو عبد اللَّه، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، عن حبة العرني، عن عبد اللَّه قال: من أتى كاهنًا أو عرّافًا فصدَّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد (١).

"السنة" للخلال ٧٥/ ٢ - ٧٦ (١٣٠١ - ١٣٠٢)

قال الخلال: قال المروذي: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا إسماعيل، قال: ثنا يونس وسعيد بن يزيد، عن الحسن قال: قال علي: من أتى عرافًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل اللَّه على محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- (٢).

"السنة" للخلال ٢/ ٧٦ (١٣٠٤)


= قال المنذري -كما في "صحيح الترغيب والترهيب" (٣٠٤٨): رواه البزار وأبو يعلى بإسناد جيد.
قال الهيثمي في "المجمع" ٥/ ١١٨: رواه البزار، ورجاله ثقات. اهـ.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/ ٢٨١: يرويه أبو إسحاق السبيعي، واختلف فيه، عنه، فرواه الحمّاني عن أبي خالد، عن عمرو بن قيس، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن عبد اللَّه، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وتابعه ثابت الزاهد، عن الثوري، عن أبي إسحاق. ثم قال: وكل من رواه عن أبي إسحاق غير من ذكرنا فقد وقفه، وهو الصواب. اهـ.
وقد صححه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (٣٠٤٨، ٣٠٤٩).
(١) رواه ابن الجعد (١٩٥٣) من طريق شعبة به. ورواه الطبراني في "الأوسط" ٢/ ١٢٢ (١٤٥٣) من طريق شعبة عن سلمة بن كهيل عن أبي الزعراء، به. وانظر السابق.
(٢) رواه ابن الجعد (١٩٥٤)، وابن أبي شيبة ٥/ ٤١ (٢٣٥١٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>