للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فقال عبد اللَّه: واللَّه لا يشرب الخمر رجل مصبحًا إلا ظل مشركًا حتى

يمسي (١).

"السنة" للخلال ٢/ ٦٤ (١٢٥٨)

قال الخلال: قال المروذي: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا محمد بن عبيد قال: ثنا العوام، عن المسيب بن رافع الكاهلي، عن عبد اللَّه بن عمرو قال: معاقر الخمر كعابد اللات والعزى (٢).

"السنة" للخلال ٢/ ٦٦ (١٢٦٥)

قال الخلال: قال المروذي: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا يزيد، قال: ثنا محمد بن إسحاق، عن يحيى بن عباد بن عبد اللَّه بن الزبير، عن أبيه، عن عائشة. قال: بينما أنا عندها، إذ مُرَّ برجل قد ضرب في خمر على بابها، فسمعت حس الناس، فقالت: أي شيء هذا؟ قلت: رجل أخذ سكران من خمر فضرب. فقالت: سبحان اللَّه! سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "لَا يَشْرَبُ الشَّارِبُ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ -يَعْنِي الْخَمْرَ- وَلَا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلَا يَنْتَهِبُ مُنْتَهِبٌ نُهْبَةً ذَاتَ شَرَفٍ -وقد قال: شرف- يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارهم ورُءُوسَهُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ، فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاكُمْ" (٣).


(١) رواه ابن أبي شيبة ٥/ ٩٨ (٢٤٠٧٧)، ورواه اللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" ٦/ ١١١٢ (١٩٢٧) مطولًا.
(٢) رواه ابن أبي شيبة ٥/ ٩٥ (٢٤٠٥٣).
(٣) رواه الإمام أحمد ٦/ ١٣٩، وابن أبي شيبة ٥/ ٩٦ (٢٤٠٦١) والبزار في "مسنده" كما في "كشف الأستار" ١/ ٧٣، (١١٢)، والطبراني في "الأوسط" ٢/ ٥٥ (١٢٣١).
قال الهيثمي ١/ ١٠٠: رواه أحمد والبزار ببعضه والطبراني في "الأوسط" ورجاله ثقات إلا أن ابن إسحاق مدلس. وإسناد البزار رجاله رجال الصحيح. اهـ. وله شاهد من حديث أبي هريرة في الصحيحين بدون ذكر النهبة. وانظر التخريج التالي.

<<  <  ج: ص:  >  >>