للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا أسود بن عامر، نا شريك، عن المغيرة قال: مر إبراهيم التيمي بإبراهيم النخعي فسلم عليه فلم يرد عليه (١).

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٣٢٧ (٦٧٢)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا أسود بن عامر، أنا جعفر بن زياد -يعني الأحمر- عن حمزة الزيات، عن أبي المختار قال: شكى ذر سعيد بن جبير إلى أبي البختري الطائي فقال: مررت فسلمت عليه فلم يرد علي. فقال أبو البختري لسعيد بن جبير، فقال سعيد: إن هذا يجدد كل يوم دينًا، لا واللَّه لا أكلمه أبدًا (٢).

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٣٢٨ (٦٧٤)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا معاذ بن معاذ، نا ابن عون، قال: كنا جلوسًا في مسجد بني عدي، قال: وفينا أبو السوار العدوي، فدخل عليه معبد الجهني من بعض الأبواب، فقال أبو السوار: ما أدخل هذا مسجدنا؟ لا تدعوه يجالسنا، لا تدعوه يجلس إلينا. فقال بعض القوم: إنما جاء إلى قريبة له معتكفة في هذِه القبة. قال: فجاء فدخل عليها ثم خرج فذهب (٣).

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٣٨١ (٨٣٠)

قال أبو بكر الخلال: أخبرنا عبد اللَّه بن أحمد، قال: حدثني أبي قال: سمعت سفيان؛ قال: ما كان أحد من أولئك يحب أن يشهر به أو يريده.


(١) رواه الخلال في "السنة" ٢/ ١٣٧ (١٥٣٤) عن المروذي، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" ٥/ ١٠٦١ (١٨٠٨) من طريق حنبل.
(٢) رواه الخلال في "السنة" ٢/ ١٣٧ (١٥٣٦) عن المروذي، وابن بطة في "الإبانة" ٢/ ٨٩١ (١٢٤٠) ورواه اللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" ٥١/ ١٠٦٢ - ١٠٦٣ (١٨١٢) من طريق حنبل.
(٣) رواه الخلال في "السنة" ٢/ ١٣٨ (١٥٤٠) عن المروذي.

<<  <  ج: ص:  >  >>