للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لِحاء ركعتان (١). قال أبي: تفسيره: الرجل يُلاحي الرجُل يخاصِمهُ، يُصَلَّي ركعتين، تكفيره -يعني: كفارته.

"العلل" رواية عبد اللَّه (٥٣٥٩)

قال عبد اللَّه: حدثنا أبي، حدثنا أبو معاوية ووكيع قالا: حدثنا الأعمش، عن صالح بن حيان، قال أبو معاوية الكبسي: عن حصين بن عقبة، عن ابن مسعود قال: مِنْ أكثر الناس خطايا -وقال وكيع: ذنوبًا- يوم القيامة أكثرهم خوضا في الباطل (٢).

"الزهد" ١٩٩

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، حدثنا إسماعيل، عن يونس قال: نبئت أن عمر بن عبد العزيز قال: من جعل دينه غوضًا للخصومة، أكثر التنقل (٣).

"الزهد" رواية عبد اللَّه ص ٣٦٦

قال المروذي: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: من تعاطى الكلام لا يفلح، ومن تعاطى الكلام لا يخلو من بدعة.

"طبقات الحنابلة" ١/ ١٤٩


(١) رواه ابن أبي شيبة ٢/ ١٦٢ (٧٦٤٨)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣٧/ ٢٦٢ عن أبي هريرة موقوفا. ورواه تمام في "الفوائد" ١/ ٣٦٨ (٩٣٩) وابن الأعرابي في "معجمه" (١٨١١) من طريق الأوزاعي عن عبد الواحد عن أبي هريرة مرفوعًا.
وأورده الألباني في "الصحيحة" (١٧٨٩) مرفوعًا عن أبي هريرة من طريق ابن الأعرابي ثم قال: وهذا سند حسن رجاله كلهم ثقات، وفي حفظ عبد الواحد بن قيس ضعف يسير، لا ينزل حديثه من رتبة الحسن إن شاء اللَّه تعالى. اهـ.
قلت: لكن عبد الواحد هذا روى عن أبي هريرة مرسلًا. كما في "تهذيب الكمال" ١٨/ ٤٦٩ (٣٥٩٢).
وفي الباب عن أبي أمامة مرفوعًا رواه الطبراني ٨/ ١٤٩ (٧٦٥١) لكن فيه مسلمة بن على وهو متروك، كما قال الهيثمي في "المجمع" ٢/ ٢٥١.
(٢) رواه ابن وهب في "الجامع في الحديث" ١/ ٤٤٥ (٣٣٠)، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٧٦)، وابن المبارك في "الزهد" من رواية المروزي ص ١٦٠.
(٣) رواه الدارمي ١/ ٣٤٢ (٣١٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>