للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال: قال أبي: وحدثناه محمد بن عبيد بإسناده ومعناه.

وقال: حدثنا أبي، نا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان سمعت أبي، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إن اللَّه كتب على نفسه بيده لما خلق الخلق إن رحمتي تغلب غضبي" (١).

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٢٩٤ - ٢٩٥ (٥٦٧ - ٥٧١)

قال عبد اللَّه: قرأت على أبي، نا إبراهيم بن الحكم بن أبان قال: حدثني أبي، عن عكرمة قال: إن اللَّه لم يمس بيده شيئًا إلا ثلاثًا: خلق آدم بيده، وغرس الجنة بيده، وكتب التوراة بيده (٢).

وقال: حدثني أبي رحمه اللَّه، نا أبو المغيرة، حدثتنا عبدة، عن أبيها خالد ابن معدان قال: إن اللَّه لم يمس بيده إلا آدم صلوات اللَّه عليه، خلقه بيده، والجنة، والتوراة كتبها بيده، قال: ودملج اللَّه عَزَّ وَجَلَّ لؤلؤة بيده فغرس فيها قضيبًا فقال: امتدي حتى أرضى، وأخرجي ما فيك بإذني فأخرجت الأنهار والثمار (٣).

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٢٩٦ - ٢٩٧ (٥٧٣ - ٥٧٤)


(١) رواه الإمام أحمد ٢/ ٤٣٣، والترمذي (٣٥٤٣)، وابن ماجه (٤٢٩٥)، وابن أبي عاصم في "السنة" (٦٠٨، ٦٠٩)، وابن حبان في "صحيحه" ١٤/ ١٤ (٦١٤٥): وصححه الألباني في "الصحيحة" (١٦٢٩)، و"صحيح ابن ماجه" (٣٤٦٧). وهو في البخاري (٣١٩٤)، ومسلم (٢٧٥١) من طرق عن أبي هريرة، دون قوله: "بيده".
(٢) عزاه السيوطي في "الدر المنثور" ٣/ ٢٢٤ لعبد بن حميد، وعزاه الألباني في "مختصر العلو" (١٠٤) للذهبي في "الأربعين" وقال: ورواه بتمامه عن عكرمة، وسنده ضعيف.
(٣) رواه النجاد في "الرد على من يقول بخلق القرآن" (١٠١).

<<  <  ج: ص:  >  >>