للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال ابن هانئ: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: من لم يؤمن بالرؤية فهو جهمي، والجهمي كافر.

"مسائل ابن هانئ" (١٨٥٠)

قال ابن هانئ: قال (١): وإن اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يُرى في الآخرة؟ قال: نعم.

"مسائل ابن هانئ" (١٨٧٨)

قال عبد اللَّه: رأيتُ أبي رحمه اللَّه يصحح الأحاديث التي تروى عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في الرؤية، ويذهب إليها، وجمعها أبي رحمه اللَّه في كتاب وحدَّثَنا بها (٢).

وقال: حدثني أبي رحمه اللَّه، نا وكيع، ثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير بن عبد اللَّه رحمه اللَّه قال: كنا جلوسًا عند النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال "أما إنكم ستعرضون على ربكم عَزَّ وَجَلَّ، فترونه كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا". قال: ثم قرأ: {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا} (٣) [طه: ١٣٠].

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٢٢٩ - ٢٣٠ (٤١١ - ٤١٢)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا محمد بن جعفر، نا شعبة، عن إسماعيل، قال: سمعتُ قيس بن أبي حازم يحدِّث عن جرير بن عبد اللَّه البجلي -رضي اللَّه عنه- قال: كنا عند رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ليلة البدر، فقال: "إنكم سترون ربكم عَزَّ وَجَلَّ كما


(١) رجل يسأل الإمام.
(٢) ذكرها الدارقطني في "الرؤية" ص ٦٠، ٨١، ورواها القاضي أبو يعلى في "إبطال التأويلات" ١/ ١٤٥. وفيه أيضًا ٢/ ٢٩٠: قال إسحاق بن منصور: قيل له -يعني: الإمام- تقول بهذِه الأحاديث التي تروى عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في الرؤية وتذهب إليها؟ وجَمَعَها في كتاب وحدَّثنا بها.
(٣) تقدم تخريجه.

<<  <  ج: ص:  >  >>