للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أُمَّتِي أَقْوَامٌ يُكَذِّبُونَ بِالْقَدَرِ" (١).

"السنة" لعبد اللَّه ٢/ ٤١٨ - ٤١٩ (٩١٧).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن يحيى بن يعمر قال: قلت لابن عمر -أو قال له رجل: إنا نسافر فنلقى قوما يقولون: لا قدر؟ قال: إذا لقيت أولئك فأخبرهم أن ابن عمر منهم بريء، وهم منه براء- ثلاث مرار (٢).

"السنة" لعبد اللَّه ٢/ ٤٢٠ (٩٢١).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا مؤمل، نا عمر بن محمد، نا عمر بن عبد اللَّه مولى غفرة، عن رجل من الأنصار، عن حذيفة رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "يكون في هذِه الأمة قوم يَقُولُونَ: لَا قَدَرَ أولئك القدريون، وأولئك سيصيرون إلى أن يكونوا مجوس هذِه الأمة، فَمَنْ مَرِضَ مِنْهُمْ فَلَا تَعُودُوهُ، وَمَنْ مَاتَ مِنْهُمْ فَلَا تَشْهَدُوهُ، أولئك شِيعَةُ الدَّجَّالِ حَقّ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُلْحِقَهُمْ بِالدجال" (٣).

"السنة" لعبد اللَّه ٢/ ٤٣٣ (٩٥٩).


(١) رواه الإمام أحمد ٢/ ٩٠، وعنه أبو داود (٤٦١٣)، ومن طريقه الحاكم ١/ ٨٤، ورواه الحاكم ١/ ٨٤، والبيهقي ١٠/ ٢٠٥ من طريق عبد اللَّه بن يزيد المقرئ به. صححه الحاكم على شرط مسلم، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (٣٦٦٩).
(٢) رواه الإمام أحمد ١/ ٥٢، ومسلم (٨) بنحوه.
(٣) رواه الإمام أحمد ٥/ ٤٠٦، وأبو داود (٤٦٩٢)، والطيالسي ١/ ٣٤٧ (٤٣٥) وابن أبي عاصم في "السنة" ص ١٥٠ (٣٢٩)، والبزار في "مسنده" ٧/ ٣٣٨ (٢٩٣٧).
قال المنذري في "المختصر" ٧/ ٦١: عمر مولى غفرة: لا يحتج بحديثه. ورجل من الأنصار مجهول، وقد روي من طريق آخر عن حذيفة ولا يثبت. وضعفه الألباني في "تخريج السنة".

<<  <  ج: ص:  >  >>