للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال أبو عبد اللَّه: اللهم، رضينا. يمد بها صوته مرتين أو ثلاثًا.

"السنة" للخلال ١/ ٦٩ - ٧٠ (٢٩ - ٣٠)

قال الخلال: قال أبو بكر: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن الأعمش، عن خيثمة، عن عبد اللَّه بن عمرو، قال: يأتي على الناس زمان لا يبقى مؤمن إلا لحق بالشام، ويأتي على الناس زمان يجتمعون في المساجد ليس فيهم مؤمن (١).

"السنة" للخلال ٢/ ٧٧ - ٧٨ (١٣٠٨)

قال الخلال: قال أبو بكر: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا أبو معاوية، قال: ثنا الأعمش، عن أبي عمار، عن حذيفة قال: ليأتين قوم في آخر الزمان، يقرؤون القرآن، يقيمونه كما يُقام القدح، لا يدرون منه ألفًا ولا واوًا، ولا يجاوز إيمانهم حناجرهم (٢).

"السنة" للخلال ٢/ ٨٤ (١٣٣١)

قال الخلال: قال أبو بكر المروذي: حدثنا أبو عبد اللَّه قال: ثنا يعلى ابن عبيد، قال: ثنا الأعمش، عن عمارة، عن أبي عمار، عن حذيفة قال: ليأتين عليكم زمان يصبح الرجل بصيرًا ويمسي فما ينظر بِشُفْرٍ (٣).

"السنة" للخلال ٢/ ١٢٦ (١٤٩٢)


(١) رواه ابن أبي شيبة في "الإيمان" (١٠١)، وفي "المصنف" ٤/ ٢٢٣ (١٩٤٣٨)، والآجري في "الشريعة" ص ١٥٠ (٢٢٣)، والحاكم ٤/ ٤٥٧، وصححه. وقد صححه الألباني في تخريجه على الإيمان (تعليق رقم ٩٤)، موقوفًا.
(٢) أخرج ابن ماجه نحوه (٨٣٠).
(٣) رواه ابن أبي شيبة ٦/ ١٦٩ (٣٠٤٠٣)، ٧/ ٤٥٢ (٣٧١٣٦)، وفي "الإيمان" (٦٢)، ونعيم بن حماد في "الفتن" ١/ ٦٥ (١٢٠)، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ٢٧٣. قال الألباني (تعليق ٥٠): إسناده صحيح. اهـ. والشُّفْر: أصل منبت الشعر على العين.

<<  <  ج: ص:  >  >>