للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا وكيع، عن سفيان، عن السدي، عن أبيه، عن أبي هريرة -قال سفيان: يرفعه- قال: "إن الميت ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين" (١).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا هشيم، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال: سمعنا أبا هريرة يقول على المنفوس الذي لم يعمل ذنبًا قط فيقول: اللهم قه عذاب القبر.

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ حُمَيْدٍ، نَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رضي اللَّه عنه قَالَ: مَرَّ النَّبِيُّ صلى اللَّه عليه وسلم بِحَائِطٍ لِبَنِي النَّجَّارِ فَسَمِعَ صَوْتًا مِنْ قَبْرٍ فَقَالَ: "مَتَى مَاتَ صَاحِبُ هذا القَبْرِ؟ " قَالُوا: مَاتَ فِي الجَاهِلِيَّةِ. فَقَالَ: "لَوْلَا أَنْ لَا تَدَافَنُوا؟ لَدَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُسْمِعَكُمْ عَذَابَ القَبْرِ" (٢).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا سفيان بن عيينة، قال: سمع قاسم الرحال أنسا يقول: دخل النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- خربًا لبني النجار كأنه يقضي حاجة، فخرج إلينا مذعورًا أو فزعا، وقال: "لولا أن لا تدافنوا لسألت اللَّه أن يسمعكم من عذاب أهل القبور ما أسمعني".

قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا إسماعيل بن إبراهيم ابن علية، نا سليمان التيمي، نا أنس أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يقول: "اللهم إني أعوذ بك من العجز


(١) رواه الإمام أحمد ٢/ ٤٤٥، وابن أبي شيبة ٣/ ٥٦ (١٢٠٤٨)، وابن حبان ٧/ ٣٨٨ (٣١١٨) والحديث حسنه الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب" (٣٥٦١).
وفي الباب عن أنس -رضي اللَّه عنه-: رواه الإمام أحمد ٣/ ١٢٦، والبخاري (١٣٣٨)، ومسلم (٢٨٧٥).
(٢) رواه الإمام أحمد ٣/ ١١٤، ورواه مسلم (٢٨٦٨) من طريق قتادة، عن أنس، به مختصرًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>