للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثم أخرج إليّ كتابًا فيه هذِه الأحاديث فقرأتها عليه.

قال ابن هانئ: قرأت على أبي عبد اللَّه: منصور بن سلمة الخزاعي قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد اللَّه بن أبي سلمة، عن عبيد اللَّه، عن نافع، عن ابن عمر قال: كنّا في زمن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- لا نعدل بعد النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بأبي بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم نترك، فلا نفاضل بينهم.

قال: قرأت على أبي عبد اللَّه: أبو معاوية قال: حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن ابن عمر قال: كنا نعدّ -ورسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حيٌّ وأصحابه متوافرون-: أبو بكر، وعمر، وعثمان ثم نسكت (١).

قال: قرأت على أبي عبد اللَّه: يحيى ووكيع، عن مسعر. قال وكيع: عن عبد الملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة -قال وكيع: سمعت ابن مسعود يقول: لما استخلف عثمان، قال عبد اللَّه: أمرْنا خير من بقي، ولم نألُ.

سألته عمّن قدّم عليًّا على عثمان، فقال: هذا قول سوء، نبدأ بما قال أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، ومن فضلهم النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.

قال: قرأت على أبي عبد اللَّه: أبو معاوية، قال: حدثنا الأعمش، عن عبد اللَّه بن سنان، قال: قال عبد اللَّه حين استخلف عثمان: ما ألوْنا عن


= ابن أبي صفرة؛ أنه سأل أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: لِمَ قلتم في عثمان: أعلاها ذا فُوق؟ قالوا: لأنه لم يتزوج رجل من الأولين ولا الآخرين ابنتي نبي غيره.
(١) رواه الإمام أحمد ٢/ ١٤ من طريق سهيل بن أبي صالح به، ورواه البخاري (٣٦٩٨) من طريق عبد العزيز بن أبي سلمة عن عبيد اللَّه، عن نافع، عن ابن عمر قال: كنا في زمن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لا نعدل بأبي بكر أحدًا، ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- لا نفاضل بينهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>