للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحُكْمُ، وَآخِرُهُنَّ الصَّلاةُ" (١).

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٣٥٦ (٧٦٤)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي رحمه اللَّه، نا عبد اللَّه بن الوليد العدني، نا سفيان، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لَيْسَ بَيْنَ العَبْدِ وَبَيْنَ الكُفْرِ إِلّا تَرْكُ الصَّلاةِ".

وقال: حدثني أبي رحمه اللَّه، نا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- "بَيْنَ العَبْدِ وَبَيْنَ الكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاةِ" (٢).

"السنة" لعبد اللَّه ١/ ٣٥٧ - ٣٥٨ (٧٦٧ - ٧٦٨)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي رحمه اللَّه، نا هاشم بن القاسم، نا شيبان، عن ليث، عن عطاء، عن جابر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشّرْكِ أن يَتْرُكَ الصَّلاةَ، وبَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الكُفْرِ أن يَتْرُكَ الصَّلاةِ" (٣).

وقال: حدثنا أبي، نا الوليد بن مسلم، سمعت الأوزاعي، عن القاسم بن مخيمرة، قال: أضاعوا المواقيت ولم يتركوها، ولو تركوها صاروا بتركها كفارًا (٤).


(١) رواه الإمام أحمد ٥/ ٢٥١، والطبراني ٨/ ٩٨ (٧٤٨٦)، وصححه الحاكم ٤/ ٩٢، وابن حبان ٥/ ١١١ (٦٧١٥). قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/ ٢٨٠: رواه أحمد والطبراني، ورجالهما رجال الصحيح. اهـ وقال الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" (٥٧٢): صحيح. اهـ.
(٢) رواه الخلال في "السنة" ٢/ ٩٤ (١٣٧٣) عن المروذي عن أحمد به. والحديث رواه الإمام أحمد ٣/ ٣٧٠، ومسلم (٨٢).
(٣) رواه الخلال في "السنة" ٢/ ٩٤ (١٣٧٧) عن المروذي عن أحمد به، والحديث رواه الإمام أحمد ٣/ ٣٨٩، وانظر السابق.
(٤) رواه الخلال في "السنة" ٢/ ٩٥ (١٣٨٠) عن المروذي عن أحمد.

<<  <  ج: ص:  >  >>