للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال البخاري أيضًا في ترجمة عبد الرحمن: روى عنه قاسم بن حسان، لم يصح حديثه في الكوفيين.

وقال علي بن المديني: حديث ابن مسعود: "أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يكره عشرَ خلال" هذا حديث كوفي، وفي إسناده من لا يعرف.

وقال ابن المديني أيضًا: عبد الرحمن بن حرملة روى عنه الرُّكَين بن الربيع، لا أعلم رُوى عن عبد الرحمن هذا شيء إلا من هذا الطريق. ولا نعرفه في أصحاب عبد اللَّه.

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ليس بحديثه بأس، وإنما روى حديثًا واحدًا، ما يمكن أن يعتبر به، ولم أسمع أحدًا ينكره أو يطعن عليه.

وأدخله البخاري في كتاب الضعفاء. وقال أبي: يحول منه. هذا آخر كلامه.

وفي الرواة: عبد الرحمن بن حرملة بن عمرو، أبو حرملة الأسلمي مدني، روى عن سعيد بن المسيب وغيره. أخرج له مسلم، وتكلم فيه غير واحد.

١٠/ ٤ - باب في خاتم الحديد [٤: ١٤٤]

٤٢٢٣/ ٤٠٥٩ - عن عبد اللَّه بن بريدة، عن أبيه -رضي اللَّه عنهما-: "أن رجلًا جاء إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-, وعليه خاتم من شَبَهٍ، فقال: مَا لِي أَجِدُ مِنْكَ رِيحَ الْأَصْنَامِ؟ فطرحه، ثم جاء، وعليه خاتم من حديد، فقال: مَا لي أَرَى عَلَيْكَ حِلْيَةَ أَهْلِ النارِ، فطرحه، فقال: يا رسول اللَّه، من أيِّ شيء أتخذه؟ قال: اتَّخِذْهُ من وَرِقَ، وَلَا تُتِمَّهُ مِثْقَالًا".[حكم الألباني: ضعيف]

• وأخرجه الترمذي (١٧٨٥) والنسائي (٥١٩٥). وقال الترمذي: هذا حديث غريب، وقال عبد اللَّه بن مسلم: يكنى أبا طيبة، وهو مروزي. هذا آخر كلامه.

وعبد اللَّه بن مسلم أبو طيبة السلمي المروزي: قاضي مرو، روى عن عبد اللَّه بن بريدة وغيره.

قال أبو حاتم الرازي: يكتب حديثه، ولا يحتج به.

<<  <  ج: ص:  >  >>