للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

• وأخرجه مسلم (٢٦١٠) والبخاري (٣٢٨٢) والنسائي (١٠٢٢٤ - ١٠٢٢٥ - الكبرى، العلمية).

٤٧٨٢/ ٤٦١٤ - وعن أبي حَرْب بن الأسود، عن أبي ذَرٍّ -رضي اللَّه عنه-، قال: إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال لنا: "إذَا غَضِبَ أحدُكم، وهو قائمٌ، فليجْلِسْ، فإن ذهبَ عنه الغضب وإلا فليَضْطَجع".[حكم الألباني: صحيح: المشكاة (٥١١٤)].

٤٧٨٣/ ٤٦١٥ - وعن داود -وهو ابن أبي هند- عن بكر "أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بعث أبا ذر -بهذا الحديث".[حكم الألباني: صحيح بما قبله]

• قال أبو داود: وهذا أصحَّ الحديثين.

يريد: أن المرسل أصحُّ.

وقال غيره: إنما يروي أبو حرب عن أبي الأسود عن عمه عن أبي ذر -رضي اللَّه عنه-، ولا يُحفظ له سماع من أبي ذر -رضي اللَّه عنه-.

٤٧٨٤/ ٤٦١٦ - وعن أبي وائل القَاصِّ، قال: "دخلنا على عُروة بن محمدٍ بن السَّعْدِي فكلَّمه رجلٌ، فأغضَبَه، فقام فتوضأ، فقال: حدثني أبي، عن جَدِّي عطيةَ، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إن الغضبَ من الشيطانِ، وإن الشيطان خُلق من النارِ، وإنما تُطْفَأ النارُ بالماء، فإذا غضبَ أحدُكم فليتوضأ".[حكم الألباني: ضعيف: ضعيف الجامع (١٥١٠)].

باب التجاوز في الأمر [٤: ٣٩٦]

٤٧٨٥/ ٤٦١٧ - عن عائشة -رضي اللَّه عنها- أنها قالت: "ما خُيِّرَ رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في أمرين إلا اختارَ أيْسَرهما، ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا، كان أبعدَ الناس منه، وما انتقمَ رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لنفسه، إلا أن تُنْتَهك حُرْمةُ اللَّه تعالى، فينتقمَ للَّه بها".[حكم الألباني: صحيح: مختصر الشمائل (٣٠٠): ق]

• وأخرجه البخاري (٣٥٦٠) ومسلم (٢٣٢٧) والترمذي (٣٤٢ - الشمائل).

<<  <  ج: ص:  >  >>