للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وصله جرير عن منصور، فذكر حذيفة فيه، وهو ثقة حجة، ورواه الثوري وجماعة من منصور عن رِبْعيٍّ عن بعض أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.

باب من قال: فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين [٢: ٢٦٩]

٢٣٢٧/ ٢٢٣٠ - عن ابن عباس قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تُقَدِّمُوا الشهرَ بصيام يوم ولا يَوْمَين، إلّا أن يكون شيء يصومه أحدُكم، ولا تصوموا حتى تروْه، ثم صوموا حتى تروْه، فإن حالَ دونه غَمامة فأتمُّوا العِدَّة ثلاثين، ثم أفطروا، والشهر تسع وعشرون".[حكم الألباني: صحيح]

• وأخرجه الترمذي (٦٨٨) والنسائي (٢١٢٤، ٢١٢٥، ٢١٢٩، ٢١٣٥) بنحوه، وقال الترمذي: حسن صحيح، وأخرجه مسلم (١٧/ ١٠٨١) في صحيحه، والنسائي (٢١١٩) وابن ماجة (١٦٥٥) في سننهما، من حديث سعيد بن المسيَّب عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فافطروا، فإن غُمَّ عليكم فصوموا ثلاثين يومًا".

٣/ ٨ - باب في التقدم [٢: ٢٧٠]

٢٣٢٨/ ٢٢٣١ - عن عمران بن حُصين: "أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال لرجل: هل صُمتَ من سَرَرِ شعبان شيئًا؟ قال: لا، قال: فإذا أفْطرْتَ فَصُمْ يومًا".

وفي رواية: "يومين".[حكم الألباني: صحيح: ق]

• وأخرجه البخاري (١٩٨٣) ومسلم (١١٦١) والنسائي (٢٨٨١ - الكبرى).

٢٣٢٩/ ٢٢٣٢ - وعن المغيرة بن فَرْوَةَ قال: "قام معاوية في الناس بدَيْرِ مِسْحَلٍ، الذي على باب حِمْصَ، فقال: يا أيُّهَا الناس، إنَّا قد رأينا الهلال يوم كذا وكذا، وأنا مُتَقَدِّمٌ بالصيام، فمن أحبَّ أن يفعله فليفعله، قال: فقام إليه مالك بن هُبيرة السَّبَئِيّ فقال: يا معاوية، أشيء سَمِعْتَهُ من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، أم شيء من رأيك؟ قال: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: صُومُوا الشَّهْرَ وسِرَّهُ".[حكم الألباني: ضعيف]

<<  <  ج: ص:  >  >>