للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفي إسناده عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن دينار المدني، قال يحيى بن معين: في حديثه ضعف، وقال أبو حاتم الرازي: لا يحتج به، وذكر الحافظ أبو أحمد بن عدي هذا الحديث فقال: لا أعلم يرويه عن زيد بن أسلم غير عبد الرحمن بن عبد اللَّه. هذا آخر كلامه.

وقد أخرجه ابن ماجة (٣٢١٦) في سننه من حديث زيد بن أسلم عن عبد اللَّه بن عمر، وفي إسناده يعقوب بن حميد بن كاسب، وفيه مقال.

باب في اتباع الصيد [٣: ٧٠]

٢٨٥٩/ ٢٧٤١ - عن ابن عباس، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وقال مرةً سفيانُ- ولا أعلمه إلا عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "مَنْ سَكَنَ البَادِيَةَ جَفَا، وَمَنِ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ، وَمَن أَتي السُّلْطَانَ افْتُتِنَ".[حكم الألباني: صحيح]

• وأخرجه الترمذي (٢٢٥٦) والنسائي (٤٣٠٩) مرفوعًا، وقال الترمذي: حسن غريب من حديث ابن عباس، لا نعرفه إلا من حديث الثوري. هذا آخر كلامه.

وفي إسناده أبو موسى عن وهب بن مُنَبِّه، ولا نعرف اسمه، وقال الحافظ أبو أحمد الكرابيسِيُّ: حديثه ليس بالقائم هذا آخر كلامه، وقد روي من حديث أبي هريرة، وهو ضعيف أيضًا، وروي أيضًا من حديث البراء بن عازب، وتفرد به شريط بن عبد اللَّه فيما قاله الدارقطني، وشريك: فيه مقال.

آخر كتاب الضحايا

<<  <  ج: ص:  >  >>