للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

-صلى اللَّه عليه وسلم- كَانَ يَغْتَسِلُ يومَ الفِطرِ، ويومَ النَّحْرِ" (١).

[٢١٩] وعَنْ أبي هرَيْرَة -رضي اللَّه عنه-، عَنْ النَّبِيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قَالَ: "مَنْ غَسَّل ميتًا، فليَغْتَسِلْ" (٢).


(١) حديث ضعيف جدًا: أخرجه ابن ماجه (١٣١٦) من حديث يوسف بن خالد حدثنا أبو جعفر الخطمي عن عبد الرحمن بن عقبة بن الفاكه بن سعد عن جده الفاكه بن سعد، وكانت له صحبة، فذكره. قال في "الزوائد": هذا إسناد فيه يوسف بن خالد، قال فيه ابن معين: كذاب، خبيث، زنديق، وقال السندي، قلت: وكذبه غير واحد، وقال ابن حبان: كانا يضع الحديث.
وفيه أيضًا: عبد الرحمن بن عقبة بن الفاكه -بكسر الكاف- مجهول، كما في "التقريب".
وأبو جعفر الخطمي -بفتح المعجمة وسكون الطاء- اسمه عمير بن يزيد بن عمير، صدوق كما في "التقريب".
(٢) حديث صحيح: أخرجه أحمد (٧٦٨٩)، والتِّرْمِذِيّ (٩٩٣)، وابن ماجه (١٤٦٣)، والبيهقي (١/ ٣٠١)، وابن حبان (١١٦١) من حديث سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة به وزاد: "ومن حمله فليتوضأ".
وأخرجه البيهقي (١/ ٣٠٠) من طريق القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح به.
وأخرجه أحمد (٩٦٠١)، و (٩٨٦٢) و (١٠١٠٨)، والبيهقي (١/ ٣٠٣) من حديث ابن أبي ذئب عن صالح مولن التوأمة عن أبي هريرة، وصالح: صدوق اختلط، قال ابن عدي: "لا بأس برواية القدماء عنه كابن أبي ذئب، وابن جريج" كما في "التقريب" وهذا منها، كما ترى.
وأخرجه أبو داود (٣١٦٢)، ومن طريقه ابن حزم في "المحلى" (١/ ٢٧٠ - ٢٧١)، والبيهقي (١/ ٣٠١) من حديث سفيان بن عيينة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن إسحاق مولى زائدة عن أبي هريرة، وإسحاق مولى زائدة ثقة، كما في "التقريب".
وأخرجه أبو داود (٣١٦١)، ومن طريقة ابن حزم في "المحلى" (١/ ٢٧٠)، والبيهقي (١/ ٣٠٣) من حديث أحمد بن صالح حدثنا ابن أبي فديك حدثني ابن أبي ذئب عن القاسم بن عباس أبي ذئب عن القاسم بن عباس عن عمرو بن عمير عن أبي هريرة. وعمرو بن عمير، مجهول، كما في "التقريب".
وأخرجه ابن حزم في "المحلى" (١٥/ ٢٧١) من حديث حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة.
قال الحافظ في "التخليص الحبير" (١/ ٢٣٨): "وقال ابن دقيق العيد في الإلمام كذا ولعله: [الإمام]: حاصل ما يعتل به وجهان، أحدهما: من جهة الرجال، ولا يخلو إسناد منها من متكلم =

<<  <  ج: ص:  >  >>