للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٢٨] وعَنْه، مرفوعًا: "أَنَّ أَيوبَ عليه السلام اغْتَسَلَ عُرْيَانًا" (١). رواه البخاري.

[٢٢٩] وعَنْه، قَالَ: قَالَ: رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ذَهَبَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلام يَغْتسِلُ فَوَضَعَ ثَوْبَهُ عَلَى حَجَرٍ فَذَهَبَ بِهِ" (٢). الحديث.

[٢٣٠] وعَنْه، أَنَّ رَسُولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قَالَ: "مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّه وَالْيَوْمِ الآخِرِ مِنْ ذُكورِ أُمَّتِي فَلَا يَدْخُلِ الْحَمَّامَ إِلَّا بِمِئْزَرٍ، وَمَنْ كَانَتْ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ مِنْ إِنَاثِ أُمَّتِي فَلَا تَدْخُلِ الْحَمَّامَ" (٣).


= البُخَارِيّ وأبو داود وغيرهما.
(١) أخرجه البُخَارِيّ (٢٧٩) و (٣٣٩١) و (٧٤٩٣)، واختصره المصنف رحمه اللَّه.
(٢) أخرجه البُخَارِيّ (٢٧٨) و (٣٤٠٤) و (٤٧٩٩).
(٣) حديث حسن: أخرجه أحمد (٨٢٧٥) قال: حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا سعيد حدثني أبو خيرة عن موسى بن وردان -قال أبو خيرة: لا أعلم إلا أنه قال عن أبي هريرة، فذكره مرفوعًا.
أبو عبد الرحمن هو عبد اللَّه بن يزيد المقرئ وسعيد هو ابن أبي أيوب وثقه ابن معين، وأبو خيرة اسمه محب بن حذلم المصري، ذكره الحافظ في "تعجيل المنفعة" (ص ٤٤١)، و (ص ٥٤٠)، ونقل في الموضع الأول عن ابن يونس في "تاريخ مصر" -وكان ابن يونس أعلم الناس بالمصريين- قال: "محب بن حذلم مولى ثابت بن زيد يكني أبا خيرة روي عن موسى بن وردان روي عنه سعيد بن أبي أيوب وصمام بن إسماعيل والليث بن عاصم وكان فاضلًا. . . " ثم قال: "وأورد ابن يونس عنه أثرًا يدل على شهرته في المصريين". وموسى بن وردان، صدوق ربما أخطأ، كما في "التقريب".
وفي الباب عن عمر بن الخطاب: أخرجه أحمد (١٢٥) والبيهقي (٧/ ٢٦٦) من حديث ابن وهب حدثني عمرو بن الحارث أن عمر بن السائب حدثه أن القاسم بن أبي القاسم السبائي حدثه عن قاص الأجناد بالقسطنطينية أنه سمعه يحدث أن عمر بن الخطاب قال فذكره مرفوعًا بنحوه.
وفي الباب عن جابر بن عبد اللَّه: أخرجه أحمد (١٤٦٥١) من حديث ابن لهيعة عن أبي الزبير عنه مرفوعًا بنحو حديث عمر. وأخرجه النسائي (١/ ١٩٨)، وفي "الكبرى" (٦٧٤١)، وابن خزيمة (٢٤٩)، والحاكم (١/ ١٦٢) من طريقي عطاء بن أبي رباح وزهير بن معاوية كلاهما عن =

<<  <  ج: ص:  >  >>