للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وجرهد (١)، ومحمد بن جحش (٢) -رضي اللَّه عنهم-، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الفَخِذُ عَورَةٌ" (٣).

[٣٢٥] وعن عليٍّ -رضي اللَّه عنه-، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تُبِرزْ فخِذَك، ولا تنظرْ إلى فَخِذِ حَي ولا ميِّت" (٤).


= (٢/ ٢٢٨)، والحاكم (٤/ ١٨١) من حديث أبي يحيى عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعًا "الفخذ عورة". وأبو يحيى هو القتات لين الحديث كما في "التقريب".
(١) تقدم حديث جرهد ببعض طرقه.
(٢) حديث حسن بشواهده: أخرجه أحمد (٢٢٤٩٤) والبخاري في "التاريخ الكبير" (١/ ١٢ - ١٣)، والحاكم (٣/ ٦٧٣)، والبيهقي (٢/ ٢٢٨) من طريق العلاء بن عبد الرحيم عن أبي كثير عن محمد بن ججش قال: مر النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وأنا معه على معمر وفخذاه مكشوفة فقال: "غلط فخذيك فإن الفخذ عورة" والسياق للبخاري.
وقال الحافظ في "الفتح" (١/ ٥٧١): "رجاله رجال الصحيح، غير أبي كثير فقد روى عنه جماعة لكن لم أجد فيه تصريحًا بتعديل".
(٣) علقه البخاري في "الصحيح" (١/ ١٢٢) بصيغة التمريض. وهذه الأحاديث وإن كان في أسانيدها مقال فإنه يشد بعضها بعضًا فتقوى وقد صحح بعضها الحاكم ووافقه الذهبي، وحسنه بعضها الترمذي.
(٤) حديث إسناده ضعيف: أخرجه أحمد (١٢٤٩)، والبيهقي (٣/ ٣٨٨)، وابن الجوزي في "التحقيق" (١/ ٣٢٠)، والضياء في "المختارة" (٥١٦) من حديث يزيد أبي خالد البيسري القرشي حدثنا ابن جريج أخبرني حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي مرفوعًا به. ورجاله رجال الصحيح، غير عاصم بن ضمرة السلولي صدوق، وغير يزيد أبي خالد وهو صدوق يخطئ كثيرًا، وكان يدلس كما في "التقريب".
وصرح ابن جريج بالسماع من حبيب، لكن حبيبًا مدلس وقد عنعن فإسناده لا يحتج به، ولكنه يستشهد به.
وأخرجه أبو داود (٣١٤٠) و (٤٠١٥) من طريق حجاج عن ابن جريج قال: أخبرت عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي مرفوعًا نحوه، وهذا إسناد منقطع، فتبين للناظر أن تصريح ابن جريج بالسماع من حبيب وهم عليه من يزيد البيسري وهو صدوق يخطئ كثيرًا كما ذكر، وقد سئل أبو حاتم عن هذا الإسناد في "العلل" (٢/ ٢٧١) لابنه فقال: "ابن جريج لم يسمع =

<<  <  ج: ص:  >  >>