للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"وجهَّتُ وجهْيَ للَّذِي فَطَرَ السّمَوَاتِ والأَرْضَ حَنِيفًا ومَا أنا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صلاِتي ونُسُكِي ومَحْيَايَ وممَاتِي للَّهِ رَبِّ العَالَمِين، لا شَرِيكَ لهُ وبِذَلِكَ أُمِرْتُ وأنَا أول مِنَ المسلمِينَ" (١) فذكره.

وفيه: إذا رَفَعَ قَالَ: "سَمعَ اللَّهُ لِمَن حَمِدَهُ، رَبَّنَا ولَكَ الحَمْدُ" (٢) رواه مسلم.

[٣٧٤] وعنه، قال: كان لي من رَسُول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- سَاعةٌ آتيه فيها، فإذا أتَيْتُه استأذَنتُ، فإنْ وجدتُه يُصلِّي تَنَحْنَحَ دخلْتُ، وإن وجدتُه فارغًا (٣) أذِنَ لي (٤). رواه النسائي، وابن ماجه.


(١) أخرجه مسلم (٧٧١) (٢٠١) مطولًا من طريق يوسف الماجشون عن أبيه.
(٢) قوله: "ولك الحمد" بالواو، ليس أيضا في الطريق الأولى المخرجة (٧٧١) (٢٠١) بل هو في الطريق الثانية (٧٧١) (٢٠٢)، وقد جمع المصنف رحمه اللَّه لفظ الطريقين في سياق واحد.
(٣) في الأصل: وإن جدته فارغًا دخلت أذن لي. و"دخلت" غير مثبتة في "المجتبى" للنسائي (٣/ ١٢) وكأنها مقحمة فحذفتها.
(٤) حديث ضعيف: أخرجه أحمد (٥٧٠)، والنسائي (٣/ ١٢)، وفي "الكبرى" (١١٣٤)، وابن خزيمة (٩٠٣) من حديث الحارث العكلي عن أبي زرع ابن عمرو بن جرير قال حدثنا عبد اللَّه بن نُجَيّ عن علي فذكره، واللفظ للنسائي (٣/ ١٢).
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١١٣٥)، وابن ماجه (٣٧٠٨) من حديث الحارث العكلي عن عبد اللَّه بن نُجيِّ قال: قال علي ليس فيه أبو زرع.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١١٣٧)، وابن خزيمة (٩٠٢)، وأحمد (٦٤٧) من طريق شرحبيل -يعني ابن مدرك- قال: حدثني عبد اللَّه بن نجي عن أبيه قال: قال لي على. فذكر نحوه.
قال البيهقي (٢/ ٢٤٧): "وأما الحديث الذي روي عن علي -رضي اللَّه عنه- قال: كانت لي ساعة. . فهو حديث مختلف في إسناده ومتنه فقيل "سبح" وقيل: "تنحنح"، ومداره على عبد اللَّه بن نجي الحضرمي، قال البخاري: فيه نظر، وضعفه غيره.
وقال الحافظ في "التلخيص": (١/ ٥١٣): "ومداره على عبد اللَّه بن نجي قلت: واختلف عليه، فقيل: عنه عن علي، وقيل: عن أبيه عن علي، وقال يحيى بن معين: لم يسمعه عبد اللَّه من علي، بينه وبين على أبوه" وأبوه نجي لم يرو عنه غير ابنه، ولم يوثقه غير ابن حبان (٥/ ٤٨٥) وقال: "لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذا انفرد".

<<  <  ج: ص:  >  >>