للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال الإمام أحمد: لا حجة فيه لأن أبا بكر كان ابتدأ الصلاة، فإذا ابتدأ بهم قائمًا أتموها قيامًا (١)، وبهذا يمكن الجمع بين الأخبار الذي هو أولى من النسخ، فإن قُدِّر التعارض، فأخبارُنا قد رُويت من طرق متواترة -قاله ابن عبد البر- (٢) فتقدَّم على غيرها، ويزول الإشكال عند كل منصف (٣).

[٦٤٨] وعن جابر مرفوعًا: "لا تَؤُمِّنَّ امرَأةٌ رجُلًا، ولا أعرابيٌّ مُهَاجِرًا، ولا فاجرٌ مؤمِنًا، إلا أنْ يَقْهَرَهُ بِسُلْطَانٍ، يَخَافُ سَطوتَه وسيْفَه" (٤).

رواه ابن ماجه (٥)، والبيهقي، وقال: "في إسناده ضعف" (٦)، واللَّه أعلم.

[٦٤٩] وعن أبي هريرةَ -رضي اللَّه عنه-، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يُصَلُّون بكم (٧)، فإنْ أصَابوا فلَكُمْ ولَهُمْ، وإنْ أخْطَئُوا فلَكُمْ وعليْهِمْ" (٨). رواه البخاري.

وقد صح عن عمر -رضي اللَّه عنه- أنه صلى وهو جُنُبٌ، ولم يعلم، فأعاد، ولم يعيدوا (٩).


(١) انظر: "المغني" لابن قدامة (٢/ ٢٢٢)، "فتح المَالِك بتبويب التمهيد" (٣/ ٦٠).
(٢) انظر: "فتح المالِك بتبويب التمهيد" (٣/ ٦٢).
(٣) في الأصل: مصنف.
(٤) حديث ضعيف الإسناد جدًا: أخرجه ابن ماجه (١٠٨١)، والبيهقي (٣/ ٩٠) من حديث عبد اللَّه بن محمد العدوي عن علي بن زيد عن سعيد بن المُسَيَّب عن جابر مطولًا عند ابن ماجه واختصره جدًّا البيهقي.
قال البوصيري: "إسناده ضعيف، لضعف علي بن زيد بن جدعان، وعبد اللَّه بن محمد العدوي". ويبدو أن إسناده شديد الضعف، عبد اللَّه بن محمد العدوي قال الحافظ في "التقريب": متروك، رماه وكيع بالوضع.
(٥) في "سنن ابن ماجه" (١/ ٣٤٣): يخاف سيفه وسوطه.
(٦) "السنن الكبرى" للبيهقى (٣/ ٩٠).
(٧) في "الصحيح": لكم.
(٨) أخرجه البخاري (٦٩٤).
(٩) أخرجه ابن المنذر في "الأوسط" (٤/ ٢١٢) من حديث عبيد اللَّه بن عمر عن الحكم بن عتيبة عن إبراهيم النخعي عن الأسود بن يزيد قال: كنت مع عمر بن الخطاب بين مكة والمدينة =

<<  <  ج: ص:  >  >>