للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧٢٩] وعن أبي عامر، أو أبي مالك، أنه سَمِعَ رسُولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "ليَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أقْوَامٌ يَسْتَجلُّونَ الخَزَّ -وروى: الحَرِرَ- فيُمْسَخُ مِنْهُمْ آخَرين قِرَدة وخنَازِيرَ إلى يوْمِ القيامةِ" (١). رواهنّ أبو داود.


= حديث خصيف عن عكرمة عن ابن عباس به. واللفظ لأحمد.
وقال المنذري في "مختصر سنن أبي داود" (٦/ ٣٥): "في إسناده خصيف بن عبد الرحمن، وقد ضعفه غير واحد".
وخصيف قد توبع عليه تابعه: عمرو بن دينار، ومالِك بن دينار، أخرجه الطبراني (١٠٨٨) من طريق إسماعيل، عنه، عن طاووس عن ابن عباس -رضي اللَّه عنهما- قال: "إنما نهى رسُول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن مصمت الحرير، وأما ما كان سداه قطن أو كتان فلا بأس به".
وقال الهيثمي في "المجمع" (٥/ ٢٥٨) وفيه: "إسماعيل بن مسلم المكي، وهو ضعيف".
وأخرجه الطبراني (١١٩٣٩) من طريق مسلم بن سلام مولى بني هاشم عن عبد السلام بن حرب عن مالك بن دينار، عن عكرمة قال: كان ابن عباس يلبس الخز، فقيل له، فقال: إنما نهى عن المصمت.
وقال في "المجمع" (٥/ ٢٥٨): "ورجاله ثقات"، ومسلم بن سلام لم يوثقه غير ابن حبّان (٩/ ١٥٩) لكنه متابع.
وأخرجه أحمد (٢٨٥٦) من طريق ابن جريج أخبرني عكرمة بن خالد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس نحوه، وإسناده صحيح على شرطهما، وبه يصح حديث خصيف -والحمد للَّه-.
(١) حديث صحيح: أخرجه أبو داود (٤٠٣٩) قَالَ: حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بشر ابن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا عطية بن قيس، قَالَ سمعت عبد الرحمن بن غنم قال حدثني أبو عامر، أو أبو مالك -واللَّه يمين أخرى ما كذبني- أنه سمع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول. فذكره، وإسناده صحيح رجاله كلهم ثقات.
وأخرجه ابن حبان (٦٧٥٤) من حديث هشام بن عمار قال حدثنا صدقة بن خالد قال حدثنا ابن جابر به فذكره مختصرًا ورجاله ثقات عدا هشام بن عمار، لكنه لم ينفرد به، تابعه عبد الوهاب ابن نجده شيخ أبي داود فيه، وهو ثقة.
وأخرجه البيهقي (٣/ ٢٣٧٢)، (١٠/ ٢٢١) والحافظ في "تغليق التعليق" (٥/ ١٨ - ١٩) من حديث هشام بن عمار به.

<<  <  ج: ص:  >  >>