للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رواه الخمسة، إلا أنه للنسائي في "عمل يوم وليلة". قال البخاري: "هو غير محفوظ" (١).

[٨٥٦] ولمالِكِ، عنْ سعيد المقْبُرِيّ، عن أبيه، عن أبي هُريرة -رضي اللَّه عنه-، أنه سئل كيف تُصلِّي على الجنازةِ فقال: "إذا وُضِعَتْ كَبَّرتُ، وحمِدْتُ اللَّهَ عز وجل، وصلَّيْتُ علَى نَبِيِّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-، ثم أقول: اللهمّ هذا عبدُكَ، وابنُ عبْدِكَ، وابنُ أمّتِكَ، كَانَ يَشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلا أنتَ وأن محمَّدًا عَبْدُكَ ورسُولُكَ وأنْتَ أعْلَمُ بهِ، اللهمّ إنْ كان مُحْسِنًا فزِدْ في إحسَانِهِ، وإنْ كان مُسيئًا فتَجَاوَزْ عنه، اللهُم لا تَحْرِمْنا أجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بعدَهُ" (٢).

[٨٥٧] ولمالك، عن يحيى بن سعيد، أنه سمع سعيد بن المسيب يقول: "صلّيتُ خلْفَ أبي هريرة على صَبيّ لم يعملْ خطيئةً قطّ، فسمعته يقول: "اللهمّ أعذْهُ من عذابِ القبرِ" (٣).

[٨٥٨] وعنه، "أن النَّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: نَعيَ النَجاشي في اليوم الذي ماتَ فيه وخرَجَ بهم إلى المصلَّى، وكبَّرَ عليه أربَع تكبيراتٍ" (٤).

[٨٥٩] وعنه، قَالَ: قَالَ رسُول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ شَهِدَ الجِنَازَةَ حَتَّى يُصَلَّى علَيْها فلَهُ قِيراطٌ، ومَنْ شَهِدَها حَتَّى تُدْفَنَ (ويُفرغَ منها) (٥)، فلَهُ قِيرَاطانِ" قيل: وما القيراطَانِ؟


= (٣/ ٢٩٢)، وللحديث طريق آخر أخرجه ابن ماجه (١٤٩٨)، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (١٠٨١)، والبيهقي (٤/ ٤١٩) من طريق محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبي سلمة عن أبي هريرة، وابن إسحاق مدلس، وقد عنعنه. ومن أرسله أوثق منه.
(١) "السنن الكبرى" للبيهقي (٤/ ٤٢).
(٢) أخرجه مالك في "الموطأ" (١٠١٦) بسند صحيح موقوف.
(٣) أخرجه مالك في "الموطأ" (١٠١٧) بسند صحيح موقوف.
(٤) أخرجه البخاري (١٢٤٥) و (١٣١٨) و (١٣٢٧) و (١٣٢٧) و (١٣٢٨) و (١٣٣٣) و (٣٨٨٠) و (٣٨٨١)، ومسلم (٩٥١) (٦٢).
(٥) ما بين القوسين، غير مثبت في "صحيح البخاري" (١٣٢٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>