للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

واستشهد به البخاري". وقال في موضع آخر: "أرجو أن يكون (١) هذا الحديث محفوظًا، وسفيان صدوق، وتابعه على رفعه سليمان بن كثير، وهو ممن احتج به الشيخان" (٢).

[٩٤١] وحدثنا محمد بن عبد اللَّه بن نُمير، حدثنا يحيى بن عيسى الرمْلِي، حدثنا الأعمش، عن شَقيق، عن مسروق، عن معاذ، قال: بَعَثني النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- إلَى اليَمَنِ، فأمرني أنْ آخذَ مِنْ كُلِّ ثلاثِينَ مِنْ البَقَر تَبِيعًا أَوْ تَبيعَةً، ومِنْ [كُلِّ] (٣) أربعينَ مُسِنّةً، ومِنْ كُلِّ حَالِمٍ دينَارًا أَوْ عِدْلَهُ مَعَافِرَيًّا" (٤).

رواه الخمسة، وحسَّنه الترمذي (٥)، وقال الحاكم: "صحيح على شرطهما" (٦) وليس لابن ماجه ذكر: "حالم". ورواته ثقات، ويحيى (٧) وثقه العجلي (٨) وغيره (٩)، وروى له


(١) في الأصل: أرجو أن لا يكون. وهو خطأ واضح، والتصويب من "السنن الكبرى" للبيهقي (٤/ ٨٨) و"مختصر سنن أبي داود" (٢/ ١٨٧).
(٢) انظر: "مختصر سنن أبي داود" (٢/ ١٨٧).
(٣) الزيادة من مصادر التخريج.
(٤) حديث صحيح: أخرجه أبو داود (١٥٧٦)، والنسائي (٥/ ٢٥ - ٢٦)، والترمذي (٦٢٣)، وابن ماجه (١٨٠٣)، والحاكم (١/ ٣٩٨)، والبيهقي (٤/ ٩٨) من حديث الأعمش عن شقيق عن مسروق عن معاذ -فذكره. والإسناد لابن ماجه. وقال الترمذي: "حديث حسن"، وقال الحاكم: "حديث صحيح على شرط الشيخين" ووافقه الذهبي. وقال ابن عبد البر في "التمهيد" (٦/ ٤٠): "وقد روى عن معاذ هذا الخبر بإسناد متصل صحيح ثابت" ثم ذكره من طريق الأعمش به. وسيأتي تحت رقم (٩٤٦).
(٥) "جامع الترمذي" (٣/ ١١).
(٦) "المستدرك" (١/ ٣٩٨).
(٧) رواية يحيى وهو ابن عيسى الرملي عن الأعمش عند ابن ماجه (١٨٠٣)، وقد توبع فيه عن الأعمش تابعه أبو معاوية، ويعلي بن عبيد، ومفضل بن مهلهل عند النسائي على الترتيب (٢٤٥٤) و (٢٤٥٣) و (٢٤٥٢)، وتابعهم سفيان عند الترمذي (٦٢٣) وأبي داود (١٥٧٨).
(٨) "معرفة الثقات" للعجلي (٢/ ٣٦٥).
(٩) قال أبو داود: بلغني عن أحمد بن حنبل أنه أحسن الثناء عليه. "تهذيب الكمال" (٣١/ ٤٩٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>