للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رواه أبو داود، والدارقُطني، والحاكم، وقال: "صحيح على شرط البخاري" (١). وقال البيهقي: "تفرد به ثابت بن عجلان" (٢)، وثقه ابن معين (٣)، وروى له البخاري (٤).

وفيه أيضًا: عتَّاب بن بَشير الحرّاني، أخرج له البخاري، وتكلم فيه غير واحد (٥).

[٩٥٦] ولأبي داود، قالت عائشة: رأى النَّبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في يديّ فَتَخَاتٍ مِنْ وَرِقٍ فقال: "مَا هذا؟ " قالت: قلتُ: صنَعْتُهُنَّ أتَزَيَّنُ لكَ بهن. قال: "أتُؤَدِّينَ زكَاتَهُنَّ؟ " قلت: لا. قال: " [هوَ] (٦) حَسْبُكِ مِنْ النَّارِ" (٧).


= والبيهقي (٤/ ١٤٠) من حديث ثابت بن عجلان حدثنا عطاء عن أم سلمة، فذكره، وصححه الحاكم على شرط البخاري، ووافقه الذهبي، وهو كما قالا. وقال البيهقي: "وهذا يتفرد به ثابت بن عجلان". وهذا لا يضر، ثابت بن عجلان، روى له البخاري، ووثقه ابن معين، والنسائي.
(١) "المستدرك" (١/ ٣٩٠).
(٢) "السنن الكبرى" للبيهقي (٤/ ١٤٠).
(٣) "تهذيب الكمال" (٤/ ٣٦٣).
(٤) روى له البخاري في "الصحيح" فرد حديث.
(٥) عتاب بن بشير صدوق يخطئ كما في "التقريب"، ولكنه توبع على حديثه هذا، تابعه محمد بن مهاجر الشامي في رواية الدارقطني (٢/ ١٠٥)، والحاكم (١/ ٣٩٠)، ومحمد هذا أخرج له مسلم في "الصحيح"، ووثقه أحمد وابن معين وأبو زرعة.
(٦) ما بين المعقوفين سقط من الأصل، واستُدرك من "سنن أبي داود".
(٧) حديث صحيح: أخرجه أبو داود (١٥٦٥)، والحاكم (١/ ٣٨٩ - ٣٩٠)، والدارقطني (٢/ ١٠٥ - ١٠٦)، والبيهقي (٤/ ١٣٩ - ١٤٠) من حديث محمد بن عمرو بن عطاء عن عبد اللَّه بن شداد بن الهاد أنه قال: دخلنا على عائشة زوج النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فقالت: دخل على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فذكره. وقال الحاكم: "صحيح على شرط الشيخين" ووافقه الذهبي.
وقال الدارقطني: "محمد بن عطاء هذا مجهول" قال البيهقي: "هو محمد بن عمرو بن عطاء وهو معروف" وقال في "تنقيح التحقيق" (٢/ ٢١٦): "ومحمد بن عمرو بن عطاء ليس بمجهول، لكنه لما نسب إلى جده ظن الدارقطني أنه مجهول، وليس كذلك". وقال الحافظ في "التقريب": ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>