للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٩٧٦] وعنه مرفوعًا، قال: "فيما سَقَتْ السَّمَاءُ والبَعلُ والسّيْلُ العُشْرُ، وفيما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ، وإنما يكونُ ذلك في التمرِ، والحنطةِ، والحبوب" (١).

فأما القِثَّاءُ، والبِطيخُ، والرُّمَّانُ، والقَصَبُ، فقد عفا عنه رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.

رواه الدارقُطني، والحاكم، وهذا لفظه، وقال: "صحيح الإسناد" (٢) وفيه: إسْحَاق ابن يحيى، عن عمه موسى بن طلحة، عن معاذ، تركه الإمام أحمد (٣) والنسائي (٤)، وغيرهما.

قال بعض الحفاظ (٥): "والمشهور في هذا ما روى الثوري عن عمرو بن عثمان عن موسى بن طلحة قال: عندنا كتابُ معاذ بن جبل عن النَّبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه قال: "إنما الصدقةُ من الحِنْطةِ، والشَّعيرِ، والتمر، والزَّبيبِ".

رواه الإمام أحمد (٦) بإسْنَاد جيد.


(١) أخرجه الدارقطني (٢/ ٩٧)، والحاكم (١/ ٤٠١) من طريق إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عمه موسى بن طلحة عن معاذ بن جبل. وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي! وإسحاق بن يحيى بن طلحة، قال أحمد: متروك، كما في "الخلاصة" للخزرجي، وقال الحافظ في "التقريب": ضعيف، ثم إن فيه علة أخرى وهي الانقطاع فإن رواية مُوسَى بن طلحة عن عمر مرسلة، فراويته عن معاذ أولى بالإرسال. انظر: "نصب الراية" (٢/ ٣٨٦).
(٢) "المستدرك" (١/ ٤٠١).
(٣) "موسوعة أقوال الإمام أحمد" (١٣٩).
(٤) "الضعفاء والمتروكين" للنسائي (٤٩).
(٥) "نصب الراية" (٢/ ٣٨٧).
(٦) حديث صحيح: أخرجه أحمد (٢١٩٨٩)، والدارقطني (٢/ ٩٦)، والحاكم (١/ ٤٠١)، والبيهقي (٤/ ١٢٨ - ١٢٩) من طريق سفيان عن عمرو بن عثمان -يعني ابن موهب- عن موسى بن طلحة قال: عندنا كتاب معاذ، فذكره.
وإسناده صحيح رجاله ثقات، وموسى بن طلحة وإن لم يلق معاذا إلا أنه نقله عن كتابه، وهي وجادة صحيحة وفيها شوب اتصال. وتقدم تحت حديث (٩٧٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>