للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن معين: "ثقة" (١). وقال أبو حاتم: "شيخ مجهول" (٢).

[٩٨٨] ولأحمدَ، وأبي داودَ، والنسائي: عن عبيد (٣) اللَّه بن عَدي بن الخِيَار، أن النَّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- سأله رجُلان (٤) من الصَّدقةِ فقَلَّبَ فيهمَا البَصَرَ فراَهُمَا جَلْدَيْنِ فقال: "إنْ شِئْتُمَا أعطيتكما ولا حَظَّ فيها لِغَنيّ، ولا لقَويّ، ولا مُكتَسِبٍ" (٥).

قال الإمام أحمد: "لا أعلم فيه شيئًا يصح"، وقال في رواية الأثرم: "ما أجودَ حديثَ عبيد اللَّه بن عَدي، ما أعلم روي في هذا شيء أجود منه" (٦).

[٩٨٩] وعن حَكيم بن جُبَير (٧)، عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد، عن أبيه عن ابن مسعود، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ سَألَ ولَهُ مَا يُغْنِيهِ جَاءَتْ مَسْألَتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ في وجهه خُدُوشًا، أَوْ خُمُوشًا، أَوْ كُدُوحًا" قالوا: يا رسول اللَّه، وما غَناهُ؟ قال:


(١) "تهذيب التهذيب" (٣/ ٣٠٢).
(٢) "الجرح والتعديل" (٣/ ٥١٧).
(٣) في الأصل: عن عبد اللَّه. والتصحيح من مصادر التخريج.
(٤) أورد المصنف رحمه اللَّه الحديث بصورة المرسل، وليس هو عند من عزاه إليهم في صورة المرسل بل عندهم متصل، وإنما رواه بصورة المرسل عبد الرزاق في "المصنف" (٧١٥٤) عن معمر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبيد اللَّه بن عدي بن الخيار قال: كان النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يقسم يوم الفتح فجاءه رجلًا فسألاه. . الحديث.
(٥) حديث صحيح: أخرجه أحمد (١٧٩٧٢) و (٢٣٠٦٣)، وأبو داود (١٦٣٣)، والنسائي (٥/ ٩٩ - ١٠٠)، والدارقطني (٢/ ١١٩)، والبيهقي (٧/ ١٤) من طرق عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبيد اللَّه بن عدي بن الخيار قال: أخبرني رجلان أنهما أتيا إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. . الحديث. وقال الزيلعي في "نصب الراية" (٢/ ٤٠١): "قال صاحب "التنقيح": حديث صحيح، ورواته ثقات، قَالَ الإمام أحمد -رضي اللَّه عنه-: مما أجوده من حديث هو أحسنها إسنادًا".
(٦) "تنقيح التحقيق" (٢/ ٢٧٤ - ٢٧٥).
(٧) في الأصل: سمير. والتصويب من مصادر التخريج.

<<  <  ج: ص:  >  >>