للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[١١١٦] وحسّنَ الترمذي عن ابن عُمرَ مثلَه، من رواية إبراهيم بن زيد الخوزي (١). قال الإمام أحمد، والنسائي وغيرهما: "متروك" (٢).

[١١١٧] ولأحمدَ، ولابن ماجه، عن جابر، قال: حجْجَنَا مع رسُول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- معَنا النِّساءُ والصّبيانُ، فلبّيْنَا عن الصَّبْيانِ، ورميْنا عنهم (٣).

[١١١٨] وعن أبي رَزِين العُقيْلي: أنه أتى النَّبىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: إنّ أبي شَيْخٌ كبيرٌ لا يستطيعُ الحجَّ ولَا العمرةَ، ولا الظعنَ، فقال: "حُجّ عن أبيك، واعْتَمِرْ" (٤).


= البيهقي في الكبرى (٤/ ٣٢٧) من طريق يونس به.
(١) حديث ضعيف: أخرجه الترمذي (٨١٣)، وابن ماجه (٢٨٩٦)، والدارقطني (٢/ ٢١٧) والبيهقي (٤/ ٣٣٠) من حديث إبراهيم بن يزيد عن محمد بن عبّاد بن جعفر عن ابن عمر بنحوه. وقال الترمذي: "حديث حسن". (وفي "نصب الراية" (٣/ ٨): حديث غريب) وإبراهيم هو ابن يزيد الخوزي المكي، وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قِبل حفظه"، وقال الحافظ في "التقريب": متروك الحديث. وقال ابن المنذر: "لا يثبت الحديث الذي فيه الزاد والراحلة".
وقال الحافظ ابن كثير في "التفسير" (١/ ٤١٤): "وقد رُوي هذا الحديث من طرق أخرى عن أنس وعبد اللَّه بن عباس وابن مسعود وعائشة كلها مرفوعة، ولكن في أسانيدها مقال. . . ".
(٢) "تهذيب الكمال" (٢/ ٢٤٣).
(٣) حديث ضعيف: أخرجه أحمد (١٤٣٧٠)، والترمذي (٩٢٧)، وابن ماجه (٣٠٣٨) من حديث ابن نمير عن أشعث بن سوّار عن أبي الزبير عن جابر فذكره. وقال الترمذي: "حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه" يعني أنه ضعيف. أشعث بن سوار صاحب التوابيت، قال الحافظ في "التقريب": ضعيف. وأخرجه البيهقي (٥/ ١٥٦) من طريق أشعث به. وقد توبع.
فأخرجه البيهقي (٥/ ١٥٦) من طريق عمرو بن محمد بن كبير الناقد حدثنا عبد اللَّه بن نمير عن أيمن عن أبي الزبير عن جابر فذكره، وأيمن هو ابن نابل الحبشي، صدوق يهم، كما في "التقريب" وأبو الزبير مدلس، وقد عنعن، فإسناده لين.
(٤) حديث صحيح: أخرجه أحمد (١٦١٨٤) و (١٦١٨٤) و (١٦١٨٥) و (١٦١٩٠) و (١٦١٩٩) و (١٦٢٠٣) و (١١١٩٩)، وأبو داود (١٨١٠)، والترمذي (٩٣٠)، والنسائي (٥/ ١١١)، وابن ماجه (٢٩٠٦) من حديث شعبة عن النعمان بن سالم عن عمر بن أوس عن أبي =

<<  <  ج: ص:  >  >>