للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الرحمن، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عبَّاسٍ، أنَّ النَّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- سمع رجلًا يقول: لبَّيك عن شُبرَمَةَ. قال: "ومَنْ شُبْرُمَةُ؟ " قال: أخٌ لي، أو قريبٌ لي قال: "حَجَجْتَ عَنْ نفِسكَ؟ " قال: لا. قال: "حُجَّ عن نَفْسِك، ثم حُجّ عن شُبْرُمةَ".

عَزْرَةُ (١) روي له مسلم، ووثقه ابن الديني، وابن معين.

وقال النسائي: "ليس بالقوي" (٢). وقال البيهقي: "إسناده صحيح" (٣).

وقال الإمام أحمد: "رفعه خطأ" (٤). وقد رواه عِدَّةٌ موقوفًا (٥).


= يحيى، نقله عن أبي علي النيسابوري، وترجم له الحافظ في "التقريب": "عزرة بن يحيى عن سعيد بن جبير في قصة شبرمة وعنه قتادة أيضًا، نُسب في رواية البيهقيّ وبذلك جزم أبو علي النيسابوري، وهو مقبول". ولم أره منسوبًا في سند البيهقي، ولكنه نقل نسبته عن أبي علي الحافظ. ووقع في "التلخيص الحبير" (٣/ ٨٣٧): قتادة عن عزرة بن ثابت. والحديث إسناده ضعيف لحال عزرة بن يحيى. وروي مرسلًا أخرجه سعيد بن منصور عن سُفْيَان بن عيينة عن ابن جريج عن عطاء عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كما في "التلخيص" (٣/ ٨٣٧) ورجاله ثقات. وله طريق أخرى عند الطبراني في "المعجم الصغير" (٦٣٠) قال: حدثنا عبد اللَّه بن سندة بن الوليد الأصبهاني حدثنا عبد الرحمن بن خالد الرقي حدثنا يزيد بن هارون حدثنا حماد بن سلمة عن عمرو بن دينار عن عطاء عن ابن عباس مرفوعًا نحوه. وقال الطبراني: "لم يروه عن عمرو إلا حماد ولا عن حماد إلا يزيد تفرد به عبد الرحمن بن خالد" قال النسائي: لا بأس به. كما في "تهذيب الكمال" (١٧/ ٧٩)، وسنده صحيح، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
(١) يعني عزرة بن عبد الرحمن الكوفي الأعور. انظر: "تهذيب التهذيب" (٣/ ٩٨).
(٢) عزرة هذا الذي قال فيه النسائي ليس بالقوي هو عزرة بن تميم. انظر: "تهذيب الكمال" (٢٠/ ٤٨).
(٣) "السنن الكبرى" (٤/ ٣٣٦).
(٤) "التلخيص الحبير" (٣/ ٨٣٧).
(٥) قال ابن القطان في "الوهم والإيهام" (٥/ ٤٥٢): "فأصحاب سعيد بن أبي عروبة يختلفون، فقوم منهم يجعلونه مرفوعًا منهم: عبدة بن سليمان ومحمد بن بشر والأنصاري، وقوم يقفونه منهم: غندر، وحسن بن صالح. والرافعون ثقات فلا يضرهم وقف الواقفين له، إما لأنهم حفظوا ما لم =

<<  <  ج: ص:  >  >>