للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١١٦٠] وعن عائشةَ -رضي اللَّه عنها- قالت: كان الرُّكْبَانُ يَمرُّون بنا ونحنُ مَعَ رسولِ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- مُحْرِمَاتٍ، فإذا حاذوا بِنا أسْدَلَتْ (١) إحْدَانَا جِلْبابَها على وَجْهِهَا، فإذا جاوزونا كَشَفْنَاهُ (٢). رواه أحمد، وأبو داود، وابن ماجه.

وذكر شعبة، ويحيى القطان، وابن معين أن مجاهدًا لم يسمع عن عائشة. وقد أخرج الشيخان لمجاهد عن عائشة أحاديث، وفيها ما هو ظاهر في سماعه منها. قاله عبد العظيم (٣).

[١١٦١] وعنها، قالت: كأنّي أنظُرُ إلى وَبِيص الطّيبِ في مَفْرَقِ رسُول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وهو مُحْرِمٌ (٤).

وفي رواية لمسلم: المِسْكِ (٥).

[١١٦٢] وعنها، قالت: "كُنتُ أُطَيِّبُ رسُولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لإحْرَامِهِ قَبْلَ أن يُحْرِمَ، ولحِلِّهِ


(١) في الأصل: استدلت. والمثبت من "المسند" و"سنن أبي داود".
(٢) أخرجه أحمد (٦/ ٣٠) وعنه أبو داود (١٨٣٣)، ومن طريقه البيهقي (٥/ ٤٨) وأخرجه أيضًا ابن ماجه (٢٩٣٥) كلهم من حديث يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن عائشة فذكره.
ويزيد قال فيه أبو زرعة: "لين الحديث يُكتب حديثه، ولا يحتج به" وقال الحافظ في "التقريب": "ضعيف كبير فتغير وصار يتلقن، وكان شِيعيًا". وأخرجه البيهقي (٥/ ٤٧) من طريق شعبة عن يزيد الرشك عن معاذ عن عائشة -رضي اللَّه عنها- قالت: المحرمة تلبس من الثياب ما شاءت إلا ثوبًا مسه ورس أو زعفران ولا تتبرقع ولا تلثم وتسدل الثوب على وجهها إن شاءت. وسنده صحيح موقوف.
وفي الباب عن أسماء بنت أبي بكر -رضي اللَّه عنها- أخرجه الحاكم (١/ ٤٥٤) من حديث علي بن مسهر عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عنها قالت: كنا نغطي وجوهنا من الرجال، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام. وصححه الحاكم على شرط الشيخين. ووافقه الذهبي. وهو كما قالا.
(٣) "مختصر سنن أبي داود" (٢/ ٣٥٤).
(٤) أخرجه البخاري (٢٧١) و (١٥٣٨) و (٥٩١٨)، ومسلم (١١٩٠) (٣٩).
(٥) رواية مسلم (١١٩٠) (٤٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>