للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[١٣٨٥] وحسّن (١) من حديث أبي أُمامةَ: "الدَّيْنُ مَقضِيُّ، والزعيمُ غَارِمٌ" (٢).

وفيه: ابن عياش، عن شُرحبيل بن مُسلم، من ثقات الشاميين (٣). قالَه الإمام أحمد (٤) وغيره، وضعفه ابن معين (٥).

باب الصُّلْح

[١٣٨٦] عن كَثير بن عبد اللَّه بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جَدِّه، أن النَّبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "الصُّلْحُ جَائِزٌ بين المسلمين، إلَّا صُلْحًا حَرَّمَ حلالًا [أ] (٦) وأحلَّ حرامًا" (٧).


(١) يعني الترمذي في "جامع الترمذي" (٣/ ٥٦).
(٢) حديث صحيح: أخرجه أحمد (٢٢٢٩٤)، وأبو داود (٣٥٦٥)، والترمذي (١٢٦٥) و (٢١٢٠)، وابن ماجه (٢٣٩٨)، وابن الجارود (١٠٢٣)، والبيهقي (٦/ ٧٢) و (٨٨) من طرق عن إسماعيل بن عياش حدثنا شرحبيل بن مسلم الخولاني قال: سمعت أبا أمامة الباهلي يقول: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في خطبته عام حجة الوداع، فذكره مطولًا ومختصرًا.
وقال الترمذي: "حديث حسن غريب" وقال في الموضع الثاني: "حديث حسن صحيح" وسنده صحيح فإنه من رواية إسماعيل بن عياش عن أهل بلده وهي صحيحه كما قال البخاري. وشرحبيل بن مسلم روى عنه جمع ووثقه أحمد والعجلي، ووثقه ابن معين في رواية.
(٣) يعني أن شرحبيل بن مسلم الشامي من ثقات الشاميين.
(٤) "تهذيب الكمال" (١٢/ ٤٣١).
(٥) "تهذيب الكمال" (١٢/ ٤٣١) وأفاد محققه أن ابن معين وثقه في رواية.
(٦) الزيادة من مصادر التخريج.
(٧) حديث حسن: أخرجه الترمذي (١٣٥٢)، وابن ماجه (٢٣٥٣)، والدارقطني (٣/ ٢٧)، والحاكم (٤/ ١٠١)، والبيهقي (٦/ ٧٩) من طريق كثير بن عبد اللَّه بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده مرفوعًا به ررواه الترمذي تامًا وقال: "حديث حسن صحيح" وفي تصحيحه نظر، كثير بن عبد اللَّه بن عمرو كذبه أبو داود، وقال الشافعي: "ركن من أركان الكذب".
وفي الباب عن أبي هريرة: =

<<  <  ج: ص:  >  >>