للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وكيع (١)، وابن معين (٢)، وغيرهما. وقال أبو زرعة: "لا يحتج بحديثه" (٣)، وقال الإمام أحمد مرة: "كل حديث رفعه فهو منكر" (٤). وقال الحاكم مرة: "لم يختلفوا في تركه" (٥)! هذا بعيد جدًا، وقد وثقه مَنْ تقدَّمَ، وحَسبُكَ بابن معين وحده موثقًا.

وكلام مَنْ تقدم فيه جرح فلا يُقبل حتى يُبَيِّن سببَه، واللَّه أعلم.

[١٤٤٩] ولأحمدَ، أن عليًّا أجَّر نَفْسَه كلَّ ذَنَوبٍ بتمرةٍ، وأتى النَّبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فأخبره، فأكل معه منها (٦). قال: "ليس هذا بشيء".

[١٤٥٠] وللشافعيِّ عن عليّ أنه ضمَّن الغسَّال، والصَّباغَ، وقال: "لا يُصلح الناسَ إلا ذلك" (٧). قال: "ولا يُثبت أهلُ الحديث هذا" (٨).


(١) "الضعفاء الصغير" للبخاري (٣٤٨).
(٢) "تهذيب الكمال" (٢٨/ ٣٦١).
(٣) "الجرح والتعديل" (٨/ ٢٢٢).
(٤) "الضعفاء الكبير" للعقيلي (٤/ ١٧٦).
(٥) "تهذيب التهذيب" (١٠/ ٢٣٢).
(٦) حديث ضعيف: أخرجه أحمد (٦٨٧) و (١١٣٥) من طريق مجاهد عن علي، فذكره بنحوه وإسناده منقطع، مجاهد وهو ابن جبر، لم يسمع من علي، كما في "جامع التحصيل" (٧٣٦). وله طريق أخرى عند الترمذي (٢٤٧٣) من طريق محمد بن إسحاق حدثنا يزيد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي حدثني من سمع علي بن أبي طالب، فذكره وسياقه مختلف. وقال الترمذي: "حديث حسن غريب": فيه: يزيد بن زياد المدني، قال البخاري: "لا يتابع على حديثه" كما في "الميزان" (٤/ ٤٢٣) ووثقه النسائي، وروى عنه مالك بن أنس، وقال الحافظ في "التقريب": ثقة. وفي سنده أيضًا مبهم وهو راويه عن علي -رضي اللَّه عنه-. وفي الباب عن ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (٢٤٤٦) من حديث حنش عن عكرمة عن ابن عباس قال: أصاب نبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- خصاصة فبلغ ذلك عليًّا فخرج يلتمس عملًا. الحديث بمعناه. وسنده ضعيف جدًا، حنش هو حسين بن قيس لقبه حنش قَالَ الحافظ في "التقريب": متروك. فلا يصلح للاستشهاد.
(٧) ضعيف الإسناد جدًّا: قال الإمام الشافعي أخبرنا إبراهيم بن أبي يحيى عن جعفر بن محمد عن أبيه أن عليًّا قال. فذكره. كما في "السنن الكبرى" للبيهقي (٦/ ٢٢) وإبراهيم بن أبي يحيى: متروك.
(٨) "السنن الكبرى" (٦/ ١٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>