للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وأيُّكما خَلَتْ بِهِ فَهُوَ لَهَا (١). رواه الخمسة، وصححه الترمذي (٢).

[١٥٥٤] وعن الحَسنِ، عن عِمرانَ بن حُصينٍ قال: جاءَ رجُلٌ إلى النَّبِي -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: إن ابنَ ابني مات فما لي من ميراثه؟ فقال: "لك السُدُسُ. . . " (٣). الحديث.

رواه الخمسة، إلا ابن ماجه، وصححه الترمذي (٤).

قال ابن المديني وأبو حاتم وغيرهما: "لم يسمع الحسن البصري من عمرانَ بن حُصين" (٥).


(١) حديث ضعيف: أخرجه أبو داود (٢٨٩٤)، والترمذي (٢١٠١)، والنسائي في "الكبرى" (٤/ ٧٥)، وابن ماجه (٢٧٢٤)، والحاكم (٤/ ٣٣٨)، والبيهقي (٦/ ٢٣٤) من حديث مالك عن ابن شهاب عن عثمان بن إسحاق بن خرشة عن قبيصة بن ذُؤيب، فذكره. وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي! وعثمان بن إسحاق ليس له رواية عند الشيخين، وثمة علة أخرى في الحديث وهي أن عثمان بن إسحاق بن خرشة لا يعرف. . وقد وثقوه. قاله الذهبي في "الميزان" (٣/ ٣١) وفي سنده أيضًا انقطاع، قال الحافظ في "التلخيص" (٣/ ١٥٦٧): "قبيصة لا صح له سماع من الصدّيق، ولا يمكن شهوده للقصة. قاله ابن عبد البر بمعناه، وقد اختلف في مولده، والصحيح أنه ولد عام الفتح. فيبعد شهوده القصة، وقد أعله عبد الحق تبعًا لابن حزم بالانقطاع. فإسناده ضعيف.
(٢) الحديث اختلف فيه على الزهري، فرواه مالِك عنه عن عثمان بن إسحَاق بن خرشة عن قبيصة بن ذؤيب، كما تقدم، ورواه سُفْيَان بن عيينة عنه عن قبيصة به. ليس فيه عثمان بن إسحاق أخرجه الحاكم (٤/ ٣٣٨). وتارة قَالَ عن قبيصة، ومرة قال عن رجل عن قبيصة، أخرجه الترمذي (٢١٠٠) وصحح طريق مالك فقال: "وهذا أحسن وأصح من حديث ابن عيينة". وليس هذا معناه تصحيح الحديث مطلقًا.
(٣) حديث ضعيف: أخرجه أحمد (١٩٨٤٨) و (١٩٩١٥)، وأبو داود (٢٨٩٦)، والترمذيّ (٢٢٠٩)، والنسائيّ في "الكبرى" (٤/ ٧٣)، والدارقطني (٤/ ٨٤)، والبيهقي (٦/ ٢٤٤) من طريق همام بن يحيى عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين فذكره. ورجاله ثقات، وسنده ضعيف لانقطاعه، قال البيهقي في "المعرفة" (٩/ ١٣٩): "أهل العلم بالحديث لا يثبتون سماع الحسن من عمران بن حصين".
(٤) "جامع الترمذي" (٤/ ٤١٩).
(٥) "تهذيب التهذيب" (٢/ ٢٤٥)، و"جامع التحصيل" (١٣٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>