للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وسُئِلَ الإمامُ أحمد عن ميراث القاتل؟ فقال: "رُوِيَ عن النَّبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وليس


= طريق إسماعيل بن عياش عن ابن جريج ويحيى بن سعيد -وذكر آخر- ثلاثتهم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعًا بلفظ "ليس للقاتل من الميراث شيء" والآخر الذي لم يسم في إسناد النسائي ورد مصرحًا به في رواية البيهقي (٨/ ١٨٦) من طريق ابن عياش عن يحيى بن سعيد وابن جريج والمثنى بن الصباح عن عمرو بن شعيب به مثله. وهذا إسناد ضعيف فيه ثلاثة علل:
١ - إسماعيل بن عياش الحمصي الشامي، صدوق في روايته عن أهل بلده، مخلّط في غيرهم، وهنا يرويه عن يحيى بن سعيد الأنصاري المدني، وابن جريج المكي، والمثنى بن الصباح اليماني نزيل مكة.
٢ - ابن جريج، وهو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، نسب لجده، ثقة يدلس وذكره الحافظ في "طبقات المدلسين" (٨٣) في الطبقة الثالثة منهم، وهي الطبقة التي أكثرت من التدليس فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع.
٣ - المثنى بن الصباح، ضعيف اختلط بأخرة، كما في "التقريب". والحديث روي منقطعًا: أخرجه مالك في "الموطأ" (٢٣١٣) ومن طريقه النسائي في "الكبرى" (٦٣٦٨) عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن شعيب أن عمر قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ليس لقاتل شيء" والسياق للنسائي، وسياق مالك مطول. وقال الحافظ في "التلخيص" (٣/ ١٨٤): "وهو منقطع" وتابع مالكًا عليه أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد به نحوه أخرجه ابن ماجه (٢٦٤٦) وتابعهما يزيد بن هارون أخبرنا يحيى بن سعيد به أخرجه البهيقي (٦/ ٢١٩). وتابعهم هُشيم أخرجه أحمد (٣٤٧) حدثنا هشيم ويزيد عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن شعيب به مرسلًا أيضًا. على أن الحديث رُوِي موصولًا من حديث عبد اللَّه بن عمرو: أخرجه أحمد (٣٤٦) من طريق الحجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قتل رجل ابنه عمدًا فرفع إلى عمر بن الخطاب، فذكره. وسنده ضعيف، الحجاج بن أرطاة صدوق كثير الخطأ والتدليس، كما في "التقريب" وقد عنعن وله طريق اَخر عن عبد اللَّه بن عمرو، أخرجه أبو داود (٤٥٦٤)، والبيهقي (٦/ ٢٢٠) من حديث محمد بن راشد عن سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعًا مطولًا وفيه: "ولا يرث القاتل شيئًا" ومحمد بن راشد، صدوق يهم، كما في "التقريب". ومن حديث ابن عباس، أخرجه البيهقي (٦/ ٢٢٠) من طريق عمرو بن برق عن عكرمة عنه مرفوعًا بنحوه. وسنده ضعيف، فيه عمرو بن برق، قال الحافظ في "التلخيص" (٣/ ١٨٥): "وهو ضعيف عندهم" فحديث إسماعيل ابن عيّاش حسن لغيره بالمتابعات المذكورة.

<<  <  ج: ص:  >  >>